منظمات سورية تدعم مذكرة لمقاضاة الأسد في الجنايات الدولية

2019-03-30T12:43:57+03:00
2019-03-30T13:27:40+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير30 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين
580 7 - حرية برس Horrya press
أعربت المنظمات عن أملها في أن تكون هذه الخطوة “بارقة أمل” لمحاكمة النظام – رويترز

أعلنت أكثر من 40 منظمة سورية ومجموعات الضحايا والعائلات السورية في رسالة مشتركة، دعمها الكامل لمذكرة مركز “جيرنيكا” للعدالة الدولية المقدمة ضد نظام اﻷسد بهدف مقاضاته في المحكمة الجنائية الدولية على جرائمة المرتكبة بحق السوريين.

وقالت المنظمات في رسالة وجهتها إلى مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية: “على مدى السنوات الثماني الماضية، خسر السوريون الكثير. لقد تم تعذيبهم وقتلهم وتشريدهم قسراً لقد تم استهدافهم في حياتهم وأمنهم. كل هذا حدث ولازال يحدث حتى اليوم في ظل انعدام القانون وسيادة حالة الإفلات المطلق من العقاب للجناة”.

واعتبرت أن إدراج المحكمة الجنائية الدولية لجرائم نظام اﻷسد بحق المدنيين ضمن الولاية القضائية خطوة مهمة نحو العدالة، ولدى المحكمة الجنائية الدولية مهمة التحقيق في مثل هذه الجرائم، ويتوجب عليها الالتزام بتحقيق مهمتها.

وأعربت المنظمات عن أملها في هذه الخطوة كـ “بارقة أمل”، معبرة عن تطلعها لتلقي الأخبار الإيجابية قريباً، مبدية الاستعداد لمشاركة الأدلة والتوثيقات معها، إذا كان ذلك يساهم في تحقيق العدالة، تلك الأدلة.

ومن المنظمات الموقعة على الرسالة: الدفاع المدني السوري، الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وحدة المجالس المحلية، شبكة المرأة السورية، رابطة الصحفيين السوريين، المركز السوري للإعلام وحرية التعبير، إضافة إلى العديد من المنظمات الحقوقية.

يشار إلى أن مركز “جيرنيكا” للعدالة الدولية، كان قد تقدم في 4 آذار/ مارس الماضي مذكرة لمحاكمة نظام الأسد بجرم تهجير ملايين السوريين إلى دول الجوار، بناء على سابقة مشابهة تعرض لها شعب الروهينغا المسلم حين اضطروا للهرب بشكل جماعي من جيش ميانمار نحو بنغلاديش، حيث  تم البت بالقضية وإدانة المتورطين مؤخراً.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة