الرياض تطالب بتوحيد المعارضة قبل أي حوار مع نظام الأسد

فريق التحرير29 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين
syrie 308 - حرية برس Horrya press
صورة جماعية خلال اجتماع للمعارضة السورية في الرياض بالمملكة العربية السعودية – 2017 – رويترز

حرية برس:

قال وزير الخارجية السعودي، ’’إبراهيم العساف‘‘، اليوم الجمعة، إنه يتعين ظهور ’’معارضة سورية موحدة‘‘ قبل أي حوار مع حكومة نظام الأسد.

وأكد “العساف”، في اجتماع لجامعة الدول العربية في تونس، إن ’’المملكة تريد توحيد موقف المعارضة السورية ليتسنى لها الجلوس على طاولة المفاوضات أمام النظام‘‘.

وأضاف الوزير السعودي، أن ’’الرياض تدعم سلامة الأراضي السورية، كما تدعم حلاً سياسياً يستند إلى حوار بين المعارضة السورية والنظام‘‘، مشيراً إلى أن بلاده تؤكد وقوفها وراء’’الجهود الأممية ومبعوثي الأمم المتحدة في اليمن وسوريا وليبيا‘‘.

وتزامنت تصريحات وزير الخارجية السعودي مع إنطلاق اجتماع القمة العربية الثلاثين لوزراء خارجية العرب في تونس، اليوم الجمعة، وذلك في حضور الأمين العام للجامعة العربية ’’أحمد أبو الغيط‘‘.

ويتابع الاجتماع تحضير مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات التي سترفع إلى القادة العرب في مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة المقرر عقدها يوم 31 مارس/ آذار الجاري، ومشروع إعلان تونس الذي سيصدر عن القمة.

ويتضمن برنامج عمل الاجتماع مناقشة بنود جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات التي أعدها المندوبون الدائمون وكبار المسؤولين، ومشاريع القرارات المرفوعة من المجلسين الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري.

ورغم التباين الواضح بين عديد من أطياف المعارضة السورية، إلا أن السعودية تحاول صهرها وتوحيدها، تمهيداً للقاء يجمعها مع وفد نظام الأسد.

المصدرحرية برس + وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة