ترامب يطالب روسيا بالخروج من فنزويلا

فريق التحرير28 مارس 2019آخر تحديث :
الرئيس دونالد ترامب يستقبل فابيانا روزاليس زوجة الرئيس الفنزويلي المؤقت خوان غوايدو – AFP

دعا الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” اليوم الأربعاء، روسيا إلى الخروج من فنزويلا، بعدما أرسلت موسكو إلى كراكاس طائرتين تنقلان عسكريين وعتاداً، مؤكدا أن كل الخيارات “تبقى مفتوحة” لإخراج روسيا من البلاد.

وقال ترامب “على روسيا أن تخرج” من فنزويلا، في تصريح يتقاطع مع تحذير وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” نظيره الروسي “سيرغي لافروف” من أن الولايات المتحدة لن تقف “مكتوفة الأيدي” إذا استمرت روسيا “في مفاقمة التوتر في فنزويلا”.

من جهته ندد نائب الرئيس الأميركي “مايك بنس” بالاستفزازت الروسية، وقال “الولايات المتحدة تدعو روسيا إلى وقف كل دعم إلى نظام (الرئيس نيكولاس) مادورو”.

وتأتي هذه التصريحات تعليقا على تقارير إعلامية تحدثت عن وصول طائرتي شحن روسيتين إلى فنزويلا، وعلى متنهما نحو مئة ضابط روسي و35 طناً من المعدات الطبية.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” على انتقادات الأمانة العامة لمنظمة الدول الأمريكية، عقب وصول الطائرتين العسكريتين إلى فنزويلا، قائلة إنها “ليست مفاجئة”.

وأضافت: “نرى أن تصريح منظمة الدول الأمريكية الذي يتهم روسيا بالتدخل العسكري في فنزويلا، سياسي بشكل كامل”.

وذكرت قناة “روسيا اليوم” أن وصول الضباط الروس يأتي في إطار التعاون العسكري التقني بين البلدين، وأن ذلك كان مقررا منذ وقت طويل بموجب عقود تدريب على الأسلحة والعتاد الذي تشتريه فنزويلا من روسيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل