“أوبر” تستحوذ على “كريم” أكبر منافس لها في الشرق الأوسط

اقتصاد
فريق التحرير26 مارس 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
 أوبر في سان فرانسيسكو - حرية برس Horrya press
مقر أوبر في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بتاريخ 5 شباط/فبراير 2018 ا ف ب/ارشيف

استحوذت الشركة العملاقة في مجال خدمات سيارات الأجرة الخاصة “أوبر”، على الشركة المنافسة لها في الشرق الأوسط “كريم”، بشكل رسمي، اليوم الثلاثاء، لقاء 3.1 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ تكنولوجي في المنطقة.

وأصدرت الشركتان اللتان تعتمدان على تطبيق هاتفي، بياناً مشتركاً قالتا فيه: “توصّلنا إلى اتفاق تستحوذ بموجبه ’أوبر’ على ’كريم’ مقابل 3,1 مليار دولار”.

وبهذا تصبح “كريم” شركة تابعة لـ”أوبر” الأميركية، ولكنّها ستستمر بالعمل بشكل مستقل مع الاحتفاظ بعلامتها التجارية.

وأكّد البيان “ستستمر الشركتان بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكليهما تماماً كما هو الحال الآن”.

وستقوم “أوبر” بموجب الاتفاق بدفع 1.4 مليار دولار نقداً و1.7 مليار دولار على شكل سندات قابلة للتحويل، كما  ستضع يدها بشكل قانوني على كافة أعمال “كريم” في مجال التنقل والتسليم والمدفوعات في منطقة الشرق الأوسط، مع أسواق رئيسة تشمل مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تستعد “أوبر” لطرح اسمها للاكتتاب العام، في خطوة يتوقع أن تتم الشهر المقبل. وبحسب خبراء، فإن شراء “كريم” قد يرفع قيمة “أوبر” إلى 100 مليار دولار.

وقد تأسّست شركة كريم عام 2012، واتخذت من دبي مقراً، مستعينةً بخدمات نحو مليون سائق يقومون بنقل حوالى 30 مليون مستخدم في 120 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما دخلت أوبر التي تأسست عام 2010، سوق الشرق الأوسط بعد عامين من تأسيس “كريم”، وبقيت الشركتان تتنافسان بشكل مباشر في هذه السوق سريعة النمو.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أوبر”، “دارا خورووشاهي”: “إن خطوة الاستحواذ على ’كريم’ تمثّل “مرحلة مهمّة، في وقت نواصل فيه محاولة توسيع خدماتنا عبر العالم”.

وأوضح أنه على ثقة في أن التعاون مع مؤسسي “كريم”، ستكون له نتائج إيجابية بالنسبة إلى جميع الأطراف من مستخدمين وسائقين.

من جانبه، رحّب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ”كريم” “مدثر شيخا” بالإعلان، مؤّكداً أن الخطوة ستصب في مصلحة الزبائن.

وأكد أن ضم جهود الشركتين معاً من شأنه تسريع تحقيق الهدف المنشود، وهو تحسين مستوى حياة الناس.

وسيخضع الاستحواذ للموافقات التنظيمية، ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2020.

يذكر أنّ السعودية قرّرت في 2016 استثمار 3.5 مليار دولار في شركة “أوبر”، وشراء حصة بنسبة 10% بقيمة مئة مليون دولار في “كريم”.

وتقول “أوبر” إن لديها أربعة ملايين مستخدم في مصر. وأعلنت في 2018 عن نيتها استثمار نحو مئة مليون دولار خلال خمس سنوات في البلاد، كما استثمرت شركة “كريم” 30 مليون دولار في مصر، وتعتبر الشركتان مصر سوقاً بالغ الأهمية، خصوصاً في العاصمة القاهرة التي يفوق عدد سكانها عشرين مليون نسمة.

وتواجه شركتا “أوبر” و”كريم “رفض واحتجاج سائقي سيارات الأجرة العادية في أكثر من دولة مثل أميركا وكندا، ثم تبعتها مصر وعمان على اعتبار أنهما لا يشكلان منافسة مشروعة ومتكافئة، وفي هذا الخصوص قضت المحكمة الإدارية في القاهرة في آذار/مارس 2018 بوقف نشاط “أوبر” و”كريم”، غير أنها عدلت عن قرارها، وألغته في شباط/ فبراير الماضي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة