ترامب يوقع إعلاناً يعترف بسيادة ’’إسرائيل‘‘ على الجولان المحتل

فريق التحرير25 مارس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
9396d9219f6118a984bfde6a26eadfd5a10c5d25 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصافح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو – أ ف ب

حرية برس:

وقع الرئيس الأمريكي ’’دونالد ترامب‘‘، اليوم الإثنين، في البيت الأبيض، مرسوماً ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة ’’إسرائيل‘‘ على الجولان السوري المحتل، بحضور رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”.

وقال “ترامب”، قبل لحظات من توقيعه المرسوم، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، عقب لقاء بينهما، إن ’’إسرائيل لديها حق تام في الدفاع عن نفسها، وذلك يتضمن أي هجوم إيراني من الأراضي السورية‘‘.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن أي صفقة تخص السلام في الشرق الأوسط يجب أن تعتمد على حق ’’إسرائيل‘‘ في الدفاع عن نفسها، متعهداً بوقوف ’’الولايات المتحدة إلى الأبد جنباً إلى جنب مع إسرائيل‘‘.

وأثارت تصريحات الرئيس الأمريكي ردود فعل دولية، نددت مجملها بمضمون التصريحات، إذ أعلنت منظمة الأمم المتحدة أنها ما تزال ملتزمة بقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التي تنص على أن الجولان السوري محتل من ’’إسرائيل‘‘.

وقال الاتحاد الأوروبي، إن ’’موقفنا لم يتغير حيث أننا لا نعترف بسيادة (إسرائيل) على الأراضي التي تحتلها منذ 1967، بما فيها مرتفعات الجولان‘‘.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي، ’’مولود جاويش أوغلو‘‘، إن الولايات المتحدة تجاهلت مرة أخرى القانون الدولي، وقرار الاعتراف بسيادة ’’إسرائيل‘‘ على الجولان السوري لن يشرعن أبداً الاحتلال الإسرائيلي له.

وأكد الوزير التركي أنه ’’من غير الممكن أن نقبل توقيع ترامب على قرار اعتراف بلاده بسيادة (إسرائيل) على الجولان‘‘.

وأشار ’’جاويش أوغلو‘‘ إلى أن ’’تركيا ستقوم باللازم في المحافل كافة، بما فيها الأمم المتحدة، ضد قرار ترامب المتعلق بالجولان، وستعمل مع المجتمع الدولي لأننا لا ندعم ولا نقبل الخطوات أحادية الجانب‘‘.

واعتبر ’’جاويش أوغلو‘‘ أن ’’هذا القرار لا يشرعن الاحتلال الإسرائيلي، ونرى أن قرار ترامب هدية انتخابية لنتنياهو الذي يعيش وضعاً حرجاً قبيل الانتخابات‘‘.

فيما قال متحدث باسم حزب ’’العدالة والتنمية‘‘ التركي، إن ’’مرتفعات الجولان أرض سورية وملك لشعبها، وليست (إسرائيلية)‘‘.

وشدد المتحدث التركي في حديثه، ’’نود التأكيد مرة أخرى على أن قرار ترامب حول الجولان خاطئ، وعلى ثبات موقفنا في هذا الخصوص‘‘.

وأكد المتحدث أن ’’أنقرة ستقف ضد هذا القرار حتى النهاية‘‘، مضيفاً أن ’’توقيع الرئيس ترامب قرار غير مشروع‘‘، مستدركاً بقوله: ’’سنبذل ما في وسعنا من أجل الحيلولة دون الاعتراف بالقرار الأمريكي حول الجولان‘‘.

من جهة أخرى، أدان الأمين العام للجامعة العربية، ’’أحمد أبو الغيط‘‘، الاعتراف الأميركي بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على هضبة الجولان السوري المحتل، مؤكداً أنه ’’باطل شكلاً وموضوعاً‘‘.

وقال ’’أبو الغيط‘‘ في بيان له، إن ’’الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأميركي بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان، إعلان باطل شكلاً وموضوعاً، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي، روحاً ونصاً، تقلل من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم‘‘.

وكانت  منظمة ’’هيومن رايتس ووتش‘‘ الحقوقية قد قالت، اليوم الإثنين، إن قرار إدارة الرئيس الأمريكي ’’إنكار واقع احتلال (إسرائيل) هضبة الجولان”، يُظهر عدم احترامها الحماية الواجبة للسكان السوريين بموجب القانون الإنساني الدولي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة