شهيدان وجرحى في جمعة “المسيرات خيارنا” على حدود غزة

فريق التحرير23 مارس 2019آخر تحديث :
آلاف المواطنين الفلسطينيين يتظاهرون بالقرب من السياج الحدودي الفاصل شرق قطاع غزة خلال فعاليات مسيرات العودة ال٥١ التي حملت اسم “المسيرات خيارنا”- عدسة فارس أبو شيحة- حرية برس©

فارس أبو شيحة-غزة-حرية برس:

استشهد مواطنان فلسطينيان برصاص قناصة جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب عشرات الشبان المتظاهرين، خلال فعاليات مسيرات العودة التي حملت اسم جمعة “مسيراتنا خيارنا”، على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، د.”أشرف القدرة”، لـ”حرية برس”، استشهاد مواطنين فلسطينيين برصاص قناصة جنود الاحتلال الإسرائيلي؛ وهما الشهيد “نضال عبد الكريم شتات”، ٢٩ عاماً، والشهيد “جهاد منير حرارة” ٢٤ عاماً.

وبيّن “القدرة أن نحو “٦٢ مواطناً فلسطينياً أصيبوا خلال مواجهات مسيرات العودة، على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بينهم صحفيون ومسعفون، مؤكداً وقوع ثلاثة انتهاكات بحق الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف، التي استُهدفت بشكل مباشر بالغاز المسيل للدموع.

من جانبه، وجه “إسماعيل رضوان”، القيادي في حركة حماس، خلال كلمة ألقاها في جمعة “المسيرات خيارنا”، التحية إلى روح الشهيد الإمام “أحمد ياسين” في الذكرى الخامسة عشرة لاستشهاده، وجدد العهد بالسير على طريق الجهاد والمقاومة حتى تحرير كل شبر من فلسطين.

وشدد “رضوان” على وحدة وتماسك الشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم الاحتلال، مشدداً على إدانته ورفضه الموقف الأمريكي المنحاز إلى الاحتلال باعترافه بالسيادة “الإسرائيلية” على الجولان المحتل، كما أكد أن هضبة الجولان كانت وستبقى سورية عربية وستحررها سواعد المجاهدين.

وأدان في كلمته التطبيع والتنسيق الأمني مع الاحتلال، كما دعا السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني، ورفع اليد الغليظة عن المقاومة في الضفة الغربية، مشدداً على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها.

وأوضح “رضوان”، أن المقاومة الفلسطينية هي الطريق الأقصر والأمثل لتحقيق طموحات وأهداف شعبنا الفلسطيني.

من جهتها، أكدت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، في مؤتمر صحفي لها في داخل أحد مخيمات العودة شرق مدينة غزة، على استمرار التحشيد والاستعداد لمليونية الأرض والعودة، التي ستكون في الثلاثين من مارس.

وأوضحت الهيئة أن تقرير اللجنة الدولية الخاص بتقصي الحقائق الذي جرى التصويت عليه واعتماده اليوم من مجلس حقوق الإنسان، يعد انتصاراً لقضية الفلسطينيين العادلة.

ودعت الهيئة العليا الأشقاء المصريين إلى استمرار الضغط على الاحتلال من أجل الالتزام بالتفاهمات، وحذرت الاحتلال من استمرار المماطلة والتلكؤ في تنفيذ مطالب الشعب الفلسطيني.

يُشار إلى أن الحصيلة الأولية لمواجهات مسيرات العودة وكسر الحصار عن غزة قد بلغت نحو ١٥٩ شهيداً، وأكثر من ٢٩ جريحاً فلسطينياً منذ بدء انطلاق فعاليتها في الثلاثين من شهر آذار العام الماضي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل