تنديدات دولية بإعلان ترامب حول الجولان المحتل

فريق التحرير22 مارس 2019آخر تحديث :
قوات الطوارئ الدولية في المنطقة العازلة في الجولان السوري المحتل

حرية برس:

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة من أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الجولان السوري المحتل تجر المنطقة إلى أزمة جديدة.  جاء ذلك في كلمة خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا.

وقال أردوغان: “لن نسمح إطلاقًا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان. تصريحات ترامب حول مرتفعات الجولان تجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة”.

وفي موسكو قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا مباشرا لقرارات الأمم المتحدة.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال إن أي اعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان سيمثل ردة خطيرة في موقف الولايات المتحدة من الصراع العربي الإسرائيلي. وأضاف أبو الغيط في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية في وقت متأخر من مساء الخميس “الجامعة العربية تقف بالكامل وراء الحق السوري في أرضه المحتلة، ولدينا موقف واضح مبني على قرارات في هذا الشأن، وهو موقف لا يتأثر إطلاقا بالموقف من الأزمة في سوريا”.

وقال أبو الغيط إن هذا الاعتراف “إن حصل لا ينشئ حقوقاً أو يرتب التزامات ويعتبر غير ذي حيثية قانونية من أي نوع”. كما دعا الأمين العام للجامعة العربية الولايات المتحدة إلى العودة عن هذا النهج “ومراجعة هذا الموقف الخاطئ”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الخميس التزامها بقرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل “إسرائيل” هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.

والخميس، قال ترامب في تغريدة على تويتر ”بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!“.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل