تركيا: القبض على شخصين إثر تهريب كتاب أثري من سوريا

فريق التحرير113 مارس 2019آخر تحديث :
السلطات الأمنية ألقت القبض على شخصين أكدا أن الكتاب مسروق من أحد المتاحف السورية وهو مكتوب بلغة عبرانية بخط اليد على ورق من الجلد – الأناضول

حرية برس:

ألقت السلطات الأمنية التركية القبض على شخصين في ولاية “قرشهير”، كانا يهرّبان في سيارتهما كتاباً أثرياً قديماً مكتوباً بخط اليد، يعتقد أنه بلغة ’’عبرانية‘‘، سُرق من أحد المتاحف السورية، ونقل إلى تركيا بطرق غير شرعية.

ووصلت معلومات أمنية إلى مديرية الأمن في ولاية “قرشهير”، تفيد بعملية نقل كتاب يحمل قيمة تاريخية وصفحاته من الجلد، من ولاية “ماردين” إلى إسطنبول، لتتابع الأمر قوى الأمن المعنية.

وجرى توقيف المركبة على الطريق الدولي بين ولايتي “أنقرة” و”قيصري” في وسط البلاد، يوم أمس الثلاثاء، وبعد تفتيشها بشكل دقيق ، عثر على الكتاب المذكور ملفوفاً في داخل بساط.

وظهر على صفحات الكتاب الجلدية كتابات يعتقد أنها ’’عبرانية‘‘، ولها قيمة تاريخية، وعلى الغلاف الأمامي، يوجد 4 رموز مختلفة لطيور، تتوسطها نجمة سداسية، وفي منتصف النجمة حجرة حمراء، ويتألف الكتاب من 16 صفحة.

وبناء على ذلك، ألقت قوى الأمن القبض على مواطنين تركيين كانا في المركبة، واقتادتهما إلى دائرة الأمن للتحقيق، حيث أفادا أنهما علما بسرقة الكتاب من أحد المتاحف في سوريا، نتيجة عدم الاستقرار فيها، وأدخل بطريقة غير شرعية إلى ولاية “ماردين”.

وأضافا أنهما اشتريا الكتاب من “ماردين”، التي تقع قبالة مناطق سيطرة ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘، وتوجها به إلى إسطنبول من أجل بيعه بسعر مرتفع لأحد الأشخاص.

وبعد أن أكملت قوى الأمن عملها، سلمت الكتاب الذي يعتقد أنه يحمل قيمة أثرية، إلى مديرية المتاحف في ولاية “قرشهير”، من أجل إجراء الأبحاث عليه.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل