“الكونغرس” يصوت على قرار لإنهاء دعم السعودية في حرب اليمن

فريق التحرير13 مارس 2019آخر تحديث :
مجلس الشيوخ الأمريكي – أرشيف

يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الأربعاء، على قرار لإنهاء دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن، فيما يضغط مشرعون على الرئيس “دونالد ترامب” لتشديد سياسته تجاه المملكة.

ويدعم القرار السيناتور “بيرني ساندرز”، الذي يخوض سباق الترشح للرئاسة، إلى جانب السيناتور الجمهوري “مايك لي”، وفق “رويترز”، ووصف “ساندرز، الحرب في اليمن، في تصريحات له، بأنها “كارثة إنسانية واستراتيجية”.

ويطالب مشروع القرار بإيقاف أي مشاركة أو مساعدة أمريكية في حرب اليمن المستمرة منذ عام 2015، وسيكون التصويت هو الثاني في مجلس الشيوخ خلال 4 أشهر.

وحظي القرار بتأييد 56 صوتاً ومعارضة 41 في ديسمبر/كانون الأول الماضي، موجهاً اللوم إلى الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، جراء الدعم المتواصل للمملكة رغم سقوط آلاف المدنيين في حرب اليمن.

ويتطلب سريان القرار موافقة مجلس الشيوخ الجديد الذي تولى مهامه في يناير/كانون الثاني الماضي، وكذلك مجلس النواب، ثم يتعين أن ينال ما يكفي من الأصوات ليتجاوز نقضاً متوقعاً من “ترامب”، حيث يهدد الرئيس الأمريكي باستخدام الفيتو ضد القرار، في حال تمريره.

وتدعم الولايات المتحدة حملة التحالف العربي بقيادة السعودية بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلاً عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

وتقود السعودية، التي يعتبرها “ترامب” شريكاً مهماً في المنطقة، التحالف الذي يقاتل ميليشيا “الحوثي” في اليمن، بينما أودت الحرب بأرواح عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى حافة المجاعة.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل