“الحكومة المؤقتة”: حصلنا على اعتراف دول غربية بشهادتنا الثانوية

فريق التحرير12 مارس 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
1529563283 - حرية برس Horrya press
عدة دول أوروبية اعترفت بالشهادات الصادرة عن الحكومة السورية المؤقتة – أرشيف

محمود أبو المجد – حلب – حرية برس:

أعلنت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة عن تمكن الطلاب الحاصلين على شهادات التعليم الثانوي الصادرة عنها من التسجيل في الجامعات الحكومية الخاصة والعامة في عدد من دول الاتحاد الأوروبي وكندا وأميركا.

وقال الدكتور “عماد برق”، وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، في تصريح لحرية برس، إن وزارة التعليم “تمكنت بعد سعي دؤوب ومساعدة منظمات ومؤسسات أكاديمية من الحصول على اعتراف عدد من الدول بالشهادات الصادرة عنها، وهذه الدول هي ألمانيا وبريطانيا والسويد وكندا وأميركا”.

و أضاف “برق”: أن “قبول الطلاب في جامعات بعض دول الاتحاد الأوروبي هو قرار قديم حديث، فبعض الدول وافقت على الإعتراف بالشهادات الثانوية الصادرة عن الحكومة المؤقتة، ومنها تركيا التي كانت تستقبل الطلاب في جامعاتها منذ تأسيس الحكومة في عام 2014، إضافة إلى أن بعض بلدان الاتحاد الأوروبي استقبلت الطلاب في جامعاتها بعد معادلة شهادات الحكومة المؤقتة ومقارنتها مع شهادات تلك الدول”.

وأشار إلى تواجد “أكثر من 10 ألاف طالب جامعي في جامعات غير سورية، 8500 طالباً في الجامعات التركية، بالإضافة إلى ما يقارب 2000 طالب في دول الاتحاد الأوروبي”.

بدوره، قال الطالب “حامد الزين”، إنه “بعد هذا القرار سيقدم امتحان الشهادة الثانوية في المناطق المحررة والتابعة للحكومة المؤقتة”، مشيراً إلى “أهمية القرار بالنسبة إلى عديد من الطلاب الذين يرغبون في استكمال تعليمهم في الجامعات التركية أو جامعات أخرى”.

وأوضح أن “أعداداً كبيرة من الطلاب الجامعين تركوا مقاعد الدراسة عقب اندلاع الثورة، وذلك بسبب المضايقات التي كانوا يتعرضون لها من ميليشيات النظام في داخل الجامعات وخارجها، إضافة إلى حملات الاعتقال بحقهم، ما اضطر بعضهم إلى الهروب خارج سوريا”.

يشار إلى أن آلاف الطلاب يتحضرون لتقديم امتحانات الشهادة الثانوية التابع للحكومة المؤقتة في صيف هذا العام في مناطق عدة في الشمال السوري المحرر.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات