إيران تُطالب نظام الأسد بتسديد ديونه “الكبيرة” لها

فريق التحرير9 مارس 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
770 470 1524312330 trans - حرية برس Horrya press
مليشيات إيرانية في ريف محافظة دير الزور – تواصل اجتماعي

طالب رئيس لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني، “حشمت الله فلاحت بيشه”، نظام بشار الأسد بتسديد الديون الكبيرة المترتبة عليه لإيران، مشيراً إلى أنه ناقش مع مسؤولين من حكومة الأسد ضرورة تسديد الديون.

ونقلت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية، أمس الجمعة، عن فلاحت بيشه قوله: “على مدى سنوات من التعاون بين إيران وسوريا، أصبحت على حكومة دمشق ديون كبيرة لإيران، ويجب على حكومتنا إقرار هذه الديون بشكل قانوني”.

وتابع البرلماني الإيراني: “خلال اجتماعي مع مسؤولين سوريين، أعلنت أن هذه الديون قانونية، ويجب عليهم دفعها”.

وأضاف “أعتقد أنه بعد داعش، فإن هناك ظروف معينة سوف تسود في سوريا وفي موضوع العلاقات الإيرانية السورية أيضاً، ويجب على إيران أن تتصرف بطريقة تضمن مصالحها في هذا البلد”.

وأشار فلاحت بيشه إلى أن توقيع بلاده مع نظام الأسد وثيقة استراتيجية واسعة النطاق وغير محدودة زمنيا في نهاية 2018 “يؤكد على استمرار الارتباط بين البلدين في المستقبل”، حسب كلامه.

وكان نظام الأسد وقع مع حليفه الإيراني في كانون الثاني الماضي 11 اتفاقية اقتصادية استراتيجية طويلة الأمد، استكمالاً لاتفاقيات سابقة ترتبط بإعادة الإعمار في سوريا.

ويعاني الوضع الاقتصادي في إيران من تدهور مستمر نتيجة الأزمة التي يمر بها جراء العقوبات الأمريكية، التي أدت إلى انهيارات متتالية في العملة الإيرانية، وخلفت اضطرابات شعبية واسعة طالبت الحكومة بالكف عن التدخل في سوريا والالتفات للداخل.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة