شهيد وجرحى في جمعة المرأة الفلسطينية في غزة

فريق التحرير8 مارس 2019آخر تحديث :
ألاف الفلسطينيين يشاركون في جمعة المرأة الفلسطينية بالقرب من السياج الحدودي الفاصل شرق مدينة غزة- عدسة فارس أبو شيحة- حرية برس©

فارس أبو شيحة- غزة- حرية برس:

أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين المتظاهرين بالقرب من السياج الحدودي الفاصل شرق قطاع غزة، خلال مواجهات مسيرات العودة وكسر الحصار التي أطلق عليها اسم “جمعة المرأة الفلسطينية ” وصادفت يوم المرأة العالمي، على حدود غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، الدكتور “أشرف القدرة”، لحرية برس، ارتقاء الشهيد “تامر خالد مصطفى عرفات”، 23 عاماً، وإصابة نحو 48 مواطناً فلسطينياً برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي،خلال مواجهات الجمعة الـ٥٠ على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأوضح “القدرة”، أن مواطنين اثنين أصيبا بجروح حرجة جراء رصاص قناصة جنود الاحتلال في منطقة “الرأس”، شرق “خان يونس” جنوب قطاع غزة، وجاري إسعافهم على يد الطواقم الطبية.

وأضاف “القدرة”، أن من بين المصابين صحفيين و١٥ طفلاً فلسطينياً و٤ مسعفين اختنقوا بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال باتجاه الشبان المتظاهرين.

امرأة فلسطينية ترفع شعاراً تطالب بإنهاء الانقسام خلال فعاليات مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة غزة- عدسة فارس أبو شيحة- حرية برس©

من جانبها، قالت حركة “حماس” في بيان صحفي لها، إن الوفد الأمني المصري في زيارته الأخيرة لقطاع غزة عبر معبر بيت حانون “إيرز “، اجتمع مع قيادة الحركة والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، في إطار بحث العلاقات الثنائية، والسعي الجاد إلى رفع الحصار، وتخللت ذلك زيارة إلى معبر رفح البري والحدود الفلسطينية.

وأوضحت حركة “حماس”، أنه بعد مغادرة الوفدين المصري والقطري مساء اليوم الجمعة، سيشهد الأسبوع المقبل حراكاً مكثفاً وزيارة عديد من الوفود إلى قطاع غزة، من أجل المساعي الجادة والحثيثة لرفع الحصار عن القطاع والضغط على الاحتلال الإسرائيلي في إطار ذلك.

وفي السياق ذاته، دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، المواطنين الفلسطينيين إلى المشاركة في فعاليات الجمعة القادمة التي تحمل اسم” المسيرات خيارنا”.

يشار إلى أن الحصيلة الأولية لمواجهات مسيرات العودة، وفق ما أوردته وزارة الصحة في غزة، قد بلغت نحو ٢٥٦ شهيداً وأكثر من ١٩ ألف مصاب بجروح مختلفة، من بينهم ٥٣٠ وصفت جروحهم بالخطيرة، فيما وصلت عدد حالات بتر الأطراف السفلية والعلوية من الجسم إلى ١١٤ إصابة، منذ بدء انطلاقتها في 30 من شهر آذار/ مارس الماضي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل