“أبو الغيط” يحسم الجدل بشأن مشاركة الأسد في قمة تونس

فريق التحرير7 مارس 2019آخر تحديث :
العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط – أرشيف

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط في ختام الدورة الـ151 لمجلس الجامعة العربية في القاهرة، أن موضوع مشاركة نظام الأسد في القمة العربية المقبلة في تونس “لم يطرح على الإطلاق”.

وقال أبو الغيط في تصريحات صحفية مساء الأربعاء، إن “حضور سوريا قمة تونس موضوع لم يطرح على الإطلاق، سواء في شكل وثيقة أو مستند، في اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأوضح أبو الغيط  أن “كل ما طرح بشأن سوريا، هو في إطار مساعدة الشعب السوري، وهناك قرار تم اعتماده من جانب وزراء الخارجية في هذا الإطار.

وأضاف أنه “جرى الإعداد لقمة تونس، المقرر عقدها نهاية شهر مارس/آذار الحالي، بتنسيق وتعاون وتفاهم مع الجميع”، مشيراً إلى أن “اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعد لهذه القمة، سيعقد قبل يوم أو يومين منها”.

وأكد أبو الغيط الشهر الماضي، أنه لم يرصد توافقاً يمكن أن يؤدي إلى اجتماع وزراء الخارجية للدعوة إلى عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، مشيراً  إلى أنه “لا مؤشرات حول نضوج الوضع بالنسبة لسورية، والحديث حول عودتها هو بالكواليس، ويجب أن يكون هناك توافق حول عودتها ومسألة العودة الى الجامعة العربية مرتبطة بالتوافق السياسي”.

وكانت مصادر صحفية تداولت في وقت سابق أنباء عن دعوة بشار الأسد لحضور القمة العربية المقررة في مارس الجاري بتونس، بعد غياب دام 7 أعوام، منذ اندلاع الثورة السورية ضد النظام، الأمر الذي نفاه وزير الخارجية التونسي “خميس الجهيناوي”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل