المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي فشل في إعادة توطين اللاجئين

فريق التحرير13 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
لاجئين في مخيمات مؤقتة في إحدى الدول الأوروبية - الأناضول
لاجئين في مخيمات مؤقتة في إحدى الدول الأوروبية – الأناضول

بروكسل – الأناضول:

أظهر تقرير للمفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، “فشل” الاتحاد الأوروبي في تحقيق أهدافه المنشودة، في إعادة توطين اللاجئين بدول أعضاء الاتحاد.

وكشفت المفوضية، في تقريرها الخامس بشأن اللاجئين، اليوم الأربعاء، أن 802 لاجئًا سوريًا فقط، نقلوا من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، في إطار “خطة واحد مقابل واحد”، بموجب الاتفاق المبرم مع تركيا.

وأشارت المفوضية، إلى أن الدول التي استقبلت اللاجئين، هي ألمانيا، وفنلندا، وليتوانيا، وهولندا، والسويد، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، والبرتغال، ولاتفيا، وإسبانيا.

وفي وقت سابق، تعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال 75 ألف لاجئ سوري من تركيا، خلال العام الجاري.
وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 آذار/ مارس 2016 بالعاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في 4 نيسان/أبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

وفي سياق متصل، لفتت المفوضية في تقريرها إلى انخفاض كبير في أعداد اللاجئين الواصلين لليونان، موضحة أن عدد اللاجئين الواصلين إلى اليونان، خلال الشهر الأخير، بلغ ألف و694 لاجئًَا، وإلى إيطاليا 24 ألف و977 لاجئًا.

وبينت المفوضية أن 843 لاجئًا من إيطاليا، وألفين و213 لاجئًا من اليونان، جرى إعادة توطينهم في دول الاتحاد، منذ سبتمبر/ أيلول 2015، وحتى 11 يوليو/ تموز الحالي، وناشدت دول الاتحاد تسريع وتيرة إعادة توطين اللاجئين لديها.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، عن خطة لاستقبال 160 ألف لاجئ من اليونان وإيطاليا، وتوزيعهم على دول الاتحاد، حتى سبتمبر/ أيلول 2017.

وفي يوليو/ تموز 2015، أعلن الاتحاد الأوروبي، عن خطة أخرى لإعادة توطين 22 ألف و504 لاجئ من دول الجوار السوري (تركيا، لبنان، الأردن)، بشكل مباشر، لكن عدد اللاجئين الذين استقبلتهم دول الاتحاد، في إطار هذه الخطة، بلغ مجموعه 8 آلاف و268 لاجئًا فقط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة