تركيا تدعو واشنطن إلى تصنيف الميليشيات الكردية في سوريا ’’إرهابية‘‘

فريق التحرير2 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
5bf9becc95a597333f8b4612 - حرية برس Horrya press
عناصر من مليشيا قوات سوريا الديمقراطية ’’قسد‘‘ – أرشيف

حرية برس:

أعربت تركيا، اليوم السبت، عن تطلعها إلى إدراج الولايات المتحدة الأمريكية، امتدادات تنظيم ’’بي كا كا‘‘ في سوريا، ’’ي ب ك / ب ي د‘‘ على قائمة المنظمات الإرهابية، على غرار التنظيم الأم.

جاء ذلك في رد مكتوب للمتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، ’’حامي أقصوي‘‘، بشأن قرار واشنطن، إبقاء ’’بي كا كا‘‘، على قائمة المنظمات الإرهابية، بحسب وكالة ’’الأناضول‘‘.

وثمّن “أقصوي” تأكيد الخارجية الأمريكية عزمها بشأن مكافحة ’’بي كا كا‘‘، فيما دعاها إلى اظهار نفس النهج بشأن امتداداتها في سوريا، لتشمل المليشيات الكردية كافة.

وقال المتحدث: ’’ننتظر من حليفتنا الولايات المتحدة، إبداء نفس النهج، حيال امتدادات (بي كا كا) في المنطقة (ي ب ك/ب ي د)‘‘.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعلنت الخارجية الأمريكية إبقاء تنظيم ’’بي كا كا‘‘ على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، فيما أكدت التزامها القوي بشراكتها مع تركيا، حليفتها في الناتو، في مكافحة التنظيم.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الجمعة، أن الوزراة أجرت تقييماً لتنظيم ’’بي كا كا‘‘ الإرهابي، مشيراً إلى وجود التنظيم على قائمة التنظيمات الإرهابية منذ أكثر من 20 عاماً، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة عملت مع تركيا وحلفائها خلال المدة المذكورة ضد تهديدات “بي كا كا”، حسب البيان.

ولفت بيان الخارجية إلى أن ’’بي كا كا‘‘ مدرج في الوقت ذاته على ’’قائمة التنظيمات الإرهابية العالمية المحددة بشكل خاص‘‘، الملحقة بالقائمة الأولى، منذ عام 2001.

من الجدير بالذكر أن الخارجية الأمريكية تجري تقييماً للتنظيمات المدرجة على قائمة الإرهاب مرة كل 5 سنوات، وفي التقييم الأخير عام 2013 أبقت الخارجية على تنظيم ’’بي كا كا‘‘ مدرجاً في القائمتين المذكورتين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة