السيسي يدعو اليهود للعودة إلى مصر ويتعهد بترميم تراثهم

فريق التحرير28 فبراير 2019آخر تحديث :
السيسي وعد، في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بتنفيذ مشروع واسع لترميم التراث اليهودي في مصر أرشيف

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أبلغ وفداً أمريكياً بأن اليهود إن كانوا راغبين بتأسيس طائفة يهودية في مصر فستبني لهم الحكومة المصرية كُنساً يهودية ومؤسسات دينية أخرى.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن اللقاء الذي استمر ساعتين، الأسبوع الماضي، في القاهرة جمع بين السيسي والوفد الذي تألف من أعضاء اللجنة الأمريكية التي دعمت منح الرئيس المصري الراحل أنور السادات ميدالية الكونغرس الذهبية بعد وفاته.

وبحسب “جيروزاليم بوست”، فإن الوفد الذي التقاه السيسي، ترأسه مؤسس اللجنة عزرا فريدلاندر، وهو مستشار أرثوذكسي متشدد من نيويورك، قاد جهودا لإعطاء الجائزة للسادات.

ونقلت الصحيفة على لسان فريدلاند، قوله: “تحدث الرئيس السيسي باعتزاز، ليس فقط عن الطائفة اليهودية النابضة بالحياة، التي كانت موجودة بمصر سابقاً، بل قال أيضاً إنه في حال عودة الطائفة اليهودية إلى مصر، ستقدم الحكومة كل الضرورات الدينية المطلوبة، كان هذا قبولا حاراً للغاية”.

وأضاف: “السيسي قال بشكل أساسي إنه في حالة عودة المجتمع اليهودي من جديد، فستقوم الحكومة ببناء المعابد وغيرها من الخدمات ذات الصلة”، مشيراً إلى أن  “السيسي وعد بالاهتمام وتنظيم مقابر البساتين القديمة في القاهرة، وهي مقبرة يهودية قديمة”.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن السيسي وعد، في كانون أول/ ديسمبر الماضي، بتنفيذ مشروع واسع لترميم التراث اليهودي في مصر.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل