“الديلي ميل”: سرقة 87 ألف رصاصة لحلف الناتو من معسكر بالأردن

صحافة
فريق التحرير12 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
q

كشف تقرير نشرته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية عن سرقة 87 ألف رصاصة لحلف الشمال الأطلسي من مخزن الأسلحة التابع للجيش البريطاني أثناء تدريبات عاصفة الشمال في الصحراء الأردنية.

وأوضحت الصحيفة أن الذخائر المسروقة مكونة من 87 ألف رصاصة من عيار “5.56 ناتو”، مشيرةً إلى أن السرقة وقعت في آذار/مارس الماضي من معسكر تدريب للجيش البريطاني.

وفُقدت هذه الذخائر خلال مشاركة 1600 جندي بريطاني في تدريب على مناورات عسكرية على مستوى عالٍ تُسمى “عاصفة الشمال” وتضم قوات بريطانية وأردنية وأميركية في صحراء الأردن قرب سيناء.

وقد سردت الصحيفة ملابسات السرقة، حيث أن السارقين قاموا بمراقبة مخزن الأسلحة لعدة أيام، لمعرفة مواعيد دوريات المراقبة، وانتهزوا الفرصة المناسبة لتنفيذ السرقة محدثين ثغرة في سياج المخزن، ومن ثم أدخلوا شاحنة لتحميل الذخائر المسروقة، مغادرين عقبها المخيم.

وبحسب مانقلته الصحيفة فأن مصادر عسكرية ترجح أن عملية السرقة تمت بتوجيه من تنظيم الدولة، خاصة أن العملية نُفذت بعد مراقبة دوريات الجيش البريطاني لعدة أيام، مشيرةً إلى أنها من أكبر حوادث سرقة ذخائر تتعرض لها القوات البريطانية منذ عقود.

وعقب نشر الصحيفة للتقرير طالب النائب في لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني “ريتشارد بينيون”، بإجراء تحقيق عاجل لمعرفة آلية خروج الشاحنة من مخيم التدريب القريب من مدينة العقبة الساحلية.

ورغم وجود مستشفى ميداني أنشأته القوات العسكرية، وتدريب عناصره على التعامل مع تهديدات الأسلحة البيولوجية والكيميائية بالقرب من المخيم، إلا أنه يرى أن “هذا الوضع خطير للغاية، فيمكن أن تقع هذه الذخائر في أيدي تجار الأسلحة غير الشرعيين، وتصل إلى الجماعات المتمردة المتطرفة، ومن ضمنها تنظيم داعش”.

وأعربت جهات بريطانية عن مخاوفها من تمدد التنظيم في الصحراء الأردنية واستخدامه هذه الذخائر في استهداف بريطانيين، بعد تهديدات بمهاجمة المنتجعات السياحية.
* “العربي الجديد”

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة