المحكمة الخاصة باغتيال الحريري توقف ملاحقة مصطفى بدر الدين بعد تأكدها من مقتله

فريق التحرير11 يوليو 2016آخر تحديث :


لاهاي- فرانس برس:
أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان اليوم الاثنين أنها ستوقف محاكمة المسؤول العسكري في ميليشيا  “حزب الله” مصطفى بدر الدين، المتهم بالتورط في اغتيال رفيق الحريري، بعد أن تاكدت من أنه قتل بالفعل في أيار/مايو في سوريا.

وأعلنت محكمة الاستئناف في هذه المحكمة الاثنين، في بيان، أن قضاتها اعتبروا بالغالبية أن “أدلة كافية أحضرت تؤكد مقتل مصطفى بدر الدين”.

وكانت المحكمة قررت في حزيران/يونيو الماضي المضي في محاكمة بدر الدين “بانتظار الحصول على معلومات أوسع من جانب السلطات اللبنانية تتعلق” بوفاته التي أعلن عنها في أيار/مايو الماضي.

وكان “حزب الله” أعلن أن بدر الدين قتل في انفجار في الثاني عشر من أيار/مايو قرب مطار دمشق في ظروف لا تزال غامضة. إلا أن الحزب اتهم مجموعات إسلامية متطرفة بالمسؤولية عن قتله.

ويوصف بدر الدين بأنه كان “مدبر” الاعتداء الذي أودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005. وكان الحريري قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه ما أدى إلى مقتله ومقتل 22 شخصاً.

ووجهت أصابع الاتهام في البداية إلى عدد من الضباط اللبنانيين الموالين لسوريا، إلا أن المحكمة عادت عام 2011 وأصدرت مذكرات توقيف بحق أربعة مشتبه بهم أعضاء في “حزب الله” الشيعي.

إلا أن الحزب نفى علاقته بالاعتداء وتسليم المتهمين وأكد عدم اعترافه بالمحكمة.

ويتهم بدر الدين وسليم عياش بإعداد وتنفيذ الاعتداء في حين أن حسين عنيسي وأسد صبرا نقلا إلى تلفزيون “الجزيرة” شريط فيديو يتبنى مسؤولية الاعتداء باسم منظمة وهمية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2013 وجهت المحكمة الدولية اتهاماً إلى عضو خامس في “حزب الله” يدعى حسن مرعي الذي سيحاكم على غرار الآخرين غيابياً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل