أردوغان يدعو إلى جعل إدلب منطقة ’’آمنة‘‘ كلياً

فريق التحرير23 فبراير 2019آخر تحديث : منذ سنتين
4e354fde 7858 48fa 8678 28f5f316a4cf - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – الأناضول

حرية برس:

دعا الرئيس التركي ’’رجب طيب أردوغان‘‘، اليوم السبت، إلى جعل محافظة إدلب شمالي سوريا منطقة ’’آمنة تماماً‘‘.

وقال أردوغان في خطابه الذي ألقاه في مدينة إسطنبول، بحسب ما نقلت عنه وكالة ’’الأناضول‘‘، إنه يتباحث مع روسيا وإيران حول المنطقة، موضحاً: ’’لقد قطعنا شوطاً هاماً‘‘.

وأضاف الرئيس التركي، ’’نتمنى إنشاء المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا بالتعاون مع حلفائنا، لكن في حال تعذر ذلك فإننا مصممون على إقامتها بامكاناتنا الخاصة مهما كانت الأحوال والظروف‘‘.

وأكد الرئيس التركي أن المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في سوريا ’’مهمة جداً‘‘، لافتاً إلى ضرورة ’’تسريع عودة السوريين إلى ديارهم‘‘، حسب قوله.

وذكر أردوغان قائلاً: ’’أشقاؤنا السوريون مشتاقون إلى ديارهم ووطنهم، لذلك يريدون العودة في أقرب وقت‘‘، مشيراً إلى أن المناطق الوحيدة التي عاد إليها سكانها هي تلك التي جعلتها تركيا مناطق آمنة، مثل عفرين وجرابلس وإدلب.

ويأتي تصريح أردوغان بعد ثلاثة أيام من اتصال هاتفي بين الرئيسين التركي ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، بحثا فيه المستجدات الأخيرة في سوريا، وأكدا على دعم العملية السياسية.

وتواصل قوات نظام الأسد خرق اتفاق إدلب، مستهدفةً مناطق جنوبي المحافظة وريف حماة الشمالي، براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية، من دون أي اعتبار لاتفاق ’’سوتشي‘‘ بين زعماء ’’تركيا، روسيا، إيران‘‘ القاضي بإنشاء منطقة ’’منزوعة السلاح‘‘ في المنطقة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة