اتفاق تركي-أميركي على إتمام خارطة طريق منبج

فريق التحرير23 فبراير 2019آخر تحديث :
آليات عسكرية للجيش التركي قرب مدينة منبج – عدسة: حسن الأسمر – حرية برس©

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، موافقة الجانب الأمريكي على منع التأخير في “خارطة الطريق” المتعلقة بمدينة منبج السورية، واستكمالها في أقرب وقت.

جاء ذلك في تصريح لوكالة “الأناضول”، اليوم السبت، حول مباحثاته مع وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، في واشنطن، الجمعة.

وقال الوزير  التركي إن الأمريكيين “وافقوا على عدم تأخير خارطة طريق منبج، واستكمالها في أقرب وقت، وقالوا إنهم سيدرسون هذا الأمر”.

وأضاف أكار أنه التقى مسؤولي البنتاغون، برفقة الوفد المرافق له الذي يضم رئيس الأركان يشار غولر، وسفير أنقرة لدى واشنطن سردار كيليتش، مرحباً بحسن استضافة الجانب الأمريكي.

وأوضح أن الوفد التركي أكد على ضرورة إخلاء “منبج” من المليشيات الكردية في أقرب وقت، وسحب الأسلحة منهم، وتسليم إدارة المدينة إلى أهلها. فيما لفت إلى أن الجانب التركي طرح كذلك مسألة تسليم زعيم منظمة “غولن” المصنفة إرهابية في تركيا وبقية أعضائها.

وعلى صعيد آخر، قال أكار إنه تبادل الآراء مع مسؤولي البنتاغون فيما يخص قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من سوريا، مشدداً على ضرورة عدم ترك فراغ في السلطة أثناء انسحاب القوات الأمريكية، بأي شكل من الأشكال.

وذكر أكّار أن الاجتماع بحث أيضاً موضوع المنطقة الآمنة في سوريا، وأن الجانب التركي أكد لنظيره الأمريكي ضرورة سحب المليشيات الإرهابية من المنطقة، ووضعها تحت إشراف تركيا.

كما أكد على ضرورة ضمان عودة السوريين الذين تستضيفهم تركيا، من أكراد وعرب وآشوريين وكلدان، إلى أراضيهم ومنازلهم في أقرب وقت.

وكان ترامب قد أعلن في 19 ديسمبر/كانون أول 2018، قراره سحب قوات بلاده من سوريا، لكن دون تحديد جدول زمني، فيما صرّح مساء الجمعة، بأنه قرر الإبقاء على 400 جندي، معتبرًا أن ذلك لا يعني تغييراً على ما أعلنه سابقاً.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل