أميركا تعتزم إبقاء قوات “حفظ سلام” في سوريا

فريق التحرير22 فبراير 2019آخر تحديث :
آليات عسكرية أميركية في منبج في شمال سوريا – أ ف ب

قال البيت الأبيض يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستترك ”مجموعة صغيرة لحفظ السلام“ من 200 جندي أمريكي في سوريا لفترة من الوقت بعد انسحابها وذلك بعد تراجع الرئيس دونالد ترامب عن سحب القوات بالكامل.

وتم إعلان القرار بعد أن تحدث ترامب هاتفيا إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وقال بيان للبيت الأبيض إن فيما يتعلق بسوريا اتفق الزعيمان على ”مواصلة التنسيق بشأن إقامة منطقة آمنة محتملة“.

ونقلت رويترز عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قوله إن الإعداد لقرار ترامب يجري منذ فترة. ولم يتضح إلى متى ستظل القوة البالغ قوامها 200 جندي في المنطقة أو متى ستنشر تحديدا.

ومن شأن الإبقاء على مجموعة صغيرة من الجنود الأمريكيين في سوريا أن يمهد الطريق ليتعهد حلفاء أوروبيون بالمساهمة بمئات الجنود للمساعدة في إقامة منطقة آمنة محتملة في شمال شرق سوريا ومراقبتها.

وتريد تركيا إنشاء منطقة آمنة بدعم لوجيستي من حلفائها وتقول إنه يجب تطهيرها من وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن التي تعتبرها أنقرة تنظيما إرهابيا.

ولم يحدد البيت الأبيض أين ستتمركز القوات. وبالإضافة إلى شمال شرق سوريا تحدث مسؤولون عن أهمية الإبقاء على قوات في قاعدة التنف الاستراتيجية على الحدود مع العراق والأردن.

ونقلت رويترز عن مسؤول أمريكي لم تكشف اسمه القول إن الخطة الأولية هي الاحتفاظ بقوات في شمال شرق سوريا والتنف. وأضاف أن التخطيط لا يزال جاريا وقد تطرأ تغييرات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل