رسمياً.. ألمانيا تطالب لبنان بتسليم اللواء “جميل حسن”

فريق التحرير18 فبراير 2019آخر تحديث :
اللواء جميل الحسن، رئيس المخابرات الجوية لدى نظام الأسد – أرشيف

حرية برس:

طلبت ألمانيا رسمياً من الحكومة اللبنانية تسليمها رئيس المخابرات الجوية لدى نظام الأسد “جميل الحسن” الذي يتلقى العلاج الطبي في بيروت، والمتهم بارتكاب عمليات قتل وتعذيب بحق الشعب السوري.

وقالت صحيفة “دير شبيغل” أمس الأحد، إن “السلطات الألمانية سلمت مذكرة اعتقال دولية صدرت بحق جميل حسن للبنان، لأنه يواظب على زيارتها لتلقي العلاج”.

وأقرت “دير شبيغل” بأن فرص تنفيذ الطلب الألماني بتسليم “حسن” تبدو ضئيلة في بلد مثل لبنان، يهيمن على قراره نظام بشار الأسد وأعوانه، وفي مقدمتهم مليشيا “حزب الله”.

وينحدر “حسن” من ريف حمص، وهو مدرج ضمن قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي في 2011، ويرأس فرع “المخابرات الجوية” الذي عُرف بوحشيته في التعذيب، وقتل في أقبيته أعداد كبيرة من معارضي النظام ومعتقلي الرأي.

وكان المدعي العام الألماني بيتر فرانك قد أصدر مذكرة اعتقال دولية في حزيران الماضي، للقبض على جميل حسن، المسؤول عن قتل آلاف المواطنين ومعتقلي الرأي تحت التعذيب في سجونه.

يأتي هذا، مع تنفيذ السلطات الألمانية عملية أمنية قبل أيام، ألقت خلالها القبض على عنصرين من المخابرات السورية السابقين، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وتستند مذكرة الاعتقال الدولية على الأدلة والصور التي سربها “القيصر” إلى خارج سوريا لعشرات الآلاف من المعتقلين الذين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام، فيما لا تزال جهود حقوقيين سوريين قائمة في المحاكم الألمانية والدولية لملاحقة مرتكبي أعمال التعذيب الممنهج التي ارتكبت في سجون نظام الأسد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل