“تنظيم الدولة” يفرج عن دفعة جديدة من المعتقلين في ديرالزور

فريق التحرير17 فبراير 2019آخر تحديث : منذ سنتين
aaahhhu45 - حرية برس Horrya press
مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في دير الزور – أرشيف

أمجد الساري – حرية برس:

أفرج تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” اليوم الأحد، عن دفعة جديدة من المعتقلين لديه، وسلم كمية من الذهب إلى قوات التحالف الدولي، ضمن اتفاقية عقدها التنظيم مع قوات التحالف الدولي، خلال المفاوضات التي جرت بين الطرفين في الأيام الماضية، في مخيم “الباغوز” شرقي ديرالزور.

وأفادت مصادر مطلعة لحرية برس، أن تنظيم داعش أفرج اليوم عن عشرة معتقلين، بينهم مدنيون من ريفي ديرالزور والرقة، حيث نُقلوا إلى مخيمي “الهول” و”السد” في ريف الحسكة لأسباب مجهولة، كما سلّم التنظيم أيضاً خمسة أطنان من الذهب إلى قوات التحالف الدولي.

وقال الناشط “محمد الخلف”، المختص بتوثيق المعتقلين لدى “داعش”، في حديثه لحرية برس، إن “أكثر من 500 معتقل ما زالوا محتجزين لدى تنظيم الدولة في مخيم “الباغوز” وقرية “المراشدة”، آخر معاقل التنظيم شرقي ديرالزور، مشيراً إلى حدوث اتفاق بين التحالف والتنظيم ينص على إطلاق سراح المعتقلين على شكل دفعات، وهذا ما حدث بالفعل خلال اليومين الماضيين”.

وأضاف “الخلف” أن “عشرين معتقلاً أُطلِقَ سراحهم خلال الأيام الماضية، استطعنا توثيق اسمين منهم فقط، أما باقي المعتقلين، فلم نتمكن من معرفة أسمائهم، بعضهم من الجنسية العراقية والبعض الآخر من الرقة ورأس العين”.

وأشار الخلف إلى أن “داعش” سيطلق سراح أكثر من أربعمئة معتقل في الأيام القادمة على شكل دفعات،وستضم كل دفعة عشرة معتقلين، بالإضافة إلى تسليم كميات من الذهب على شكل دفعات أيضاً، وأخيراً سيسلم عناصر التنظيم أنفسهم إلى “قسد” بالطريقة نفسها، وذلك بحسب الاتفاق الذي عقدته قوات التحالف مع قادة التنظيم”.

وأكد الخلف وجود صحفيين أجانب معتقلين لدى تنظيم داعش، حيث يتحفظ عليهم التنظيم ويرفض إطلاق سراحهم لكي تستخدمهم الجماعات المتشددة في التنظيم ورقة ضغط، الأمر الذي سبب نشوب خلافات داخلية وانقسامات في صفوف التنظيم، بسبب وجود جماعات تريد الاستسلام وأخرى متشددة ترفض ذلك”.

وكان عشرات من عناصر التنظيم قد سلموا أنفسهم وعوائلهم إلى “قسد” خلال الأيام الماضية، في مخيم “الباغوز” شرقي ديرالزور، بينما أعدم تنظيم “داعش” عشرات من عناصره في أثناء محاولتهم الخروج من مناطق سيطرة التنظيم وتسليم أنفسهم إلى قوات التحالف الدولي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة