غراهام: نخطط لإنشاء منطقة عازلة بعيداً عن تركيا في سوريا

فريق التحرير16 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 9 أشهر
20180709 36872574 10156390354112719 5578300539042529280 n95ed27 image - حرية برس Horrya press
السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام – أرشيف

حرية برس:

قال السيناتور الجمهوري ’’ليندسي غراهام‘‘، إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيطلب من قادة الدول الأوروبية إرسال قوة عسكرية لإنشاء منطقة عازلة في شمال سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غراهام، في منتدى ميونخ للأمن، مساء أمس الجمعة، ونقلتها وكالة ’’الأناضول‘‘ التركية.

وأكد غراهام، أنه في حالة موافقة الدول الأوروبية على هذا المقترح، سيُبقي ترامب على عدد من الجنود الأمريكيين في سوريا للغرض نفسه، مضيفاً أن هذا المقترح يأتي في إطار ’’استراتيجية ما بعد (داعش) في سوريا‘‘.

وأوضح السيناتور الأمريكي أن ترامب سيبحث مع القادة الأوروبيين هذا المقترح، خلال زيارة رسمية سيجريها إلى أوروبا لاحقاً، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشار غراهام إلى أنه سيناقش هذا الأمر، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد قريباً، موضحاً أن بلاده إذا لم تبادر إلى التحرك في سوريا، فإن تركيا ستدخل وتتعامل مع تهديدات الميليشيات الكردية، مبيناً أن إيران ستكون المستفيد الأكبر في حال انسحاب الغرب من سوريا.

من الجدير بالذكر أن وزير الدفاع الامريكي بالوكالة ’’باتريك شاناهان‘‘، طالب خلال اجتماعات حلف الناتو في بروكسل، في الأسبوع الحالي، أعضاء الحلف، بإرسال قوة عسكرية ’’للمراقبة‘‘ إلى شمال شرقي سوريا.

وأشار قائد القيادة المركزية الأمريكية، “جوزيف فوتيل”، في مطلع الأسبوع الحالي، في حوار نشرته صحيفة ’’وول ستريت جورنال‘‘، إلى إمكان بقاء عدد من الجنود الأمريكيين في سوريا بعد الانسحاب المتوقع.

وفي 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقرة تعتزم إقامة منطقة آمنة في شمال الجارة سوريا، ضمن تدابير حماية الأمن القومي التركي.

وهو مقترح سبق أن طرحه أردوغان في عام 2013، بهدف حماية المدنيين الفارين من الحرب، ولم يحظ بقبول آنذاك، لكن الانسحاب الأمريكي من سوريا، الذي أعلن عنه ترامب، خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي، يطرح وضعاً جديداً.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة