عقب مجزرة خان شيخون أردوغان يصف قمة سوتشي بالفعالة والمفيدة

فريق التحرير16 فبراير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
645x344 1550263939018 - حرية برس Horrya press
أردوغان: نأمل انعقاد الجولة الخامسة لقمة سوتشي في تركيا – الأناضول

حرية برس:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قمة سوتشي، التي عقدت الخميس، كانت “فعالة جداً ومفيدة للغاية”، وذلك بعد ساعات من ارتكاب قوات الأسد مجزرة مروعة في مدينة خان شيخون جنوبي إدلب.

وأضاف خلال حوار مشترك مع قناتي “ATV” و”A Haber” التلفزيونيتين التركيتين، مساء الجمعة، أن الجولة الخامسة لقمة سوتشي ستعقد في تركيا.

وأفاد أن القمة، بحثت الوضع في مناطق غرب الفرات، وضمنها إدلب ومنبج وجرابلس والباب، مشيراً إلى أنه أكد خلالها على ضرورة خروج المليشيات الكردية، من منبج إلى شرق الفرات.

وتابع أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ أي خطوة بهذا الخصوص.

وأوضح أردوغان، أنه “بدأ يتكون انطباع في تركيا حول صورة النظام الذي سيتم تشكيله في سوريا” بالمستقبل، مشدداً على أن تركيا ستقوم بكل ما يلزم من أجل حماية أمنها القومي.

وتأتي تصريحات أردوغان بعد مجزرة مروعه ارتكبتها قوات الأسد بقصفها مدينة خان شيخون جنوبي إدلب، وذلك عقب انتهاء قمة “سوتشي” التي جمعته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني.

وكان مراسل حرية برس أفاد أمس الجمعة،بأن قوات الأسد استهدفت مدينة خان شيخون بقصف مدفعي مكثف، ما أدى لاستشهاد تسعة مدنيين جميعهم نساء وأطفال بينهم ثلاثة أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى إصابة آخرين.

وشهد منتجع سوتشي الروسي، الخميس، قمة ثلاثية ضمت الرئيس التركي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، في إطار مسار أستانة لحل القضية السورية سلمياً.

وبحثت القمة ملفات عدة أبرزها صياغة دستور سوري جديد، وعودة اللاجئين، والحفاظ على وقف إطلاق النار بمحافظة إدلب، إضافة إلى الانسحاب الأمريكي المرتقب من شمال شرقي سوريا، وحق تركيا بحماية حدودها الجنوبية.

  • المصدر: الأناضول + حرية برس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة