بومبيو: أمريكا لا تتستر على مقتل خاشقجي وسنواصل التحقيق

فريق التحرير12 فبراير 2019آخر تحديث :
محتجون يرفعون صورة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في وقفة تضامنية معه أمام القنصلية السعودية باسطنبول، 9 أكتوبر 2018 – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

نفى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الاثنين أن تكون إدارة الرئيس دونالد ترامب “تغطي” على اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول. وصرح للصحافيين ردا على انتقادات من أعضاء بالكونغرس أن “أميركا لا تغطي على جريمة قتل”.

وشدد بومبيو على أن إدارة ترامب “تعمل بشكل جاد” على التحقيق، وأضاف أن “الرئيس (ترامب) كان واضحاً جدا – ولا يمكن أن يكون أكثر وضوحا – مع حصولنا على المزيد من المعلومات، سنواصل محاسبة جميع المسؤولين” عن جريمة قتل خاشقجي.

وتأتي هذه التصريحات إثر عدم استجابة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمهلة حددها الكونغرس للكشف عمن أمر بقتل خاشقجي بعد ورود معلومات ذكرت أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هدد باستخدام “رصاصة” ضده. ولم يدل ترامب بتصريحات عن مهلة الكونغرس.

ومنح الكونغرس إدارة ترامب مهلة لتقديم تقرير حول مقتل الصحفي السعودي. بيد أن المهلة انتهت يوم الجمعة الماضي دون رد من البيت الأبيض. ويسعى مشرعون إلى تحديد ما إذا كان ولي العهد السعودي وراء الجريمة. لكن وزير الخارجية بومبيو قدم تقريرا يوم السبت بأحدث المستجدات للكونغرس، وفقا لما ذكره متحدث باسم وزارة الخارجية.

وكانت الإدارة الأميركية أمرت بمنع نحو 20 مسؤولا سعوديا من دخول الولايات المتحدة وجمدت أرصدة 17 آخرين.

واغتيل الصحفي السعودي، الذي كان مقيما في الولايات المتحدة، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي. ورغم نفي السعودية بداية علاقتها بمقتله، إلا أنها اعترفت لاحقاً أن الجريمة نفذتها “مجموعة مارقة” بقيادة نائب رئيس جهاز المخابرات، لكنها نفت وقوف كبار قادتها وراء الجريمة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل