تسريبات اللجنة الدستورية.. هل خطف “الأسد” بيضة القبان؟

فريق التحرير10 فبراير 2019آخر تحديث : منذ شهرين
IMG 0422 - حرية برس Horrya press
لافتة رفعها أحد النشطاء السوريين باسطنبول تندد باللجنة الدستورية المزمع إنشاؤها بينما يقوم الأسد بتصفية المعتقلين بسجونه – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

حرية برس

أظهرت تسريبات حول قائمة المجتمع المدني السوري في اللجنة الدستورية، رجحان كفة الشخصيات المؤيدة لنظام الأسد أو المرتضية بقاءه، ضمن الشخصيات البالغ عددها 50 شخصية ترشحها الأمم المتحدة.

وبحسب ما كشفت لائحة سربها الصحفي “رائد فقيه” الأحد، وأكدتها مصادر لـ”حرية برس”، تضم قائمة المجتمع المدني السوري 26 شخصية محسوبة على نظام الأسد، على رأسها سامي الخيمي سفير النظام السابق لدى بريطانيا، ورجال أعمال داعمين للنظام من أمثال رياض الداودي ومحمد غسان القلاع.

إلى ذلك، ضمت القائمة المسربة عدداً من الشخصيات التي تنسب نفسها للمعارضة لكنها لا ترى مانعاً في بقاء بشار الأسد في الحكم، على رأسها المعارضة السابقة ميس كريدي العائدة إلى دمشق في العام 2014 لتنضم إلى “معارضة الداخل”.

في المقابل؛ ضمت اللائحة أسماء خبراء قانونيين سوريين، أبرزهم د. عبود السراج عميد كلية الحقوق في جامعة دمشق سابقاً والخبير الدولي في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، د. سام دلة الخبير في القانون الإداري وعميد المعهد الوطني للإدارة العامة السابق، د. إبراهيم الدراجي أستاذ القانون الدولي في كلية الحقوق بجامعة دمشق، سليمان القرفان رئيس نقابة المحامين الأحرار في درعا، ومازن درويش رئيس المركز السوري لحرية الإعلام والتعبير.

وفيما يلي الأسماء المسربة كاملة: إبراهيم دراجي، إنصاف أحمد، إنعام إبراهيم نيوف، إيمان شحود، أحمد شبيب، أحمد طالب الكردي، أنس جودة، بشير محمد القوادري، ترتيل تركي درويش، جافيا علي، جمانة قدور، حازم يونس قرفول، خالد عدوان الحلو، دلشا أيو، دورسين حسين الأوسكان، ديانا جبور، رغدان زيدان، رياض الداوودي، ريم تركماني، ريم منصور الأطرش، رئيفة سميع، سام دلة، سامي الخيمي، سليمان القرفان، سمر جورج الديوب، سوسن زكزك، صباح الحلاق، (صابر بلول/ عارف الشعال)، عبدالأحد سمعان خاجو، عبود السراج، عصام التكروري، عمار منلا، عمر عبدالعزيز حلاج، فاروق حجي مصطفى، فائق حويجة، مازن درويش، مازن غريبة، محاسن فاتح، محمد خير أيوب، محمد غسان القلاع، (ماهر ملاندي/ محمد ماهر قبليبي)، منى اسبيرو سلوم، منى فضل الله عبيد، موسى خليل متري، ميس كريدي، (رشا الحلاح/ ناريمان أحمد)، نهى الشق، هادية قاوقجي (العمري)، هدى المصري، هشام الخياط.

51748907 1033200136875404 5318920347276279808 n - حرية برس Horrya press
لائحة بأسماء أعضاء اللجنة الدستورية السورية (إلى اليسار قائمة الأمم المتحدة المسربة)

وشكل اختيار قائمة المجتمع المدني معضلة لدى الأمم المتحدة ومبعوثها السابق ستيفان ديمستورا بسبب تنطع النظام الدائم واعتراضه على الأسماء المرشحة، وقد يشير تأكيد الأسماء الواردة في التسريبات إلى رضوخ المبعوث الأممي الجديد غير بيدرسون إلى شروط النظام وداعميه لا سيما بعد زيارته الأخيرة إلى طهران.

وبحسب التسريبات فإن الأسماء الواردة تم التوافق عليها بين الأمم المتحدة وثلاثي أستانة (روسيا وتركيا وإيران)، وكان كل من نظام الأسد وهيئة التفاوض المعارضة أعلنا أسماء ممثليهما في اللجنة الدستورية.

ومن المتوقع أن يكون تشكيل اللجنة الدستورية على رأس مداولات القمة التي تجمع زعماء روسيا وتركيا وإيران في سوتشي يوم الخميس المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات