“لجنة الحج السورية” تعلن شروط التسجيل لموسم الحج هذا العام

فريق التحرير10 فبراير 2019آخر تحديث :
حجاج في مكة المكرمة – أرشيف

حددت “لجنة الحج العليا السورية”، في اجتماعها رقم 15 الذي انعقد في نهاية العام الماضي، شروط تسجيل الحجاج السوريين وفق المواد الواردة في قرارها الصادر عن الاجتماع.

وفي بيان نشرته على صفحتها على موقع فيس بوك، يوم الخميس، اشترطت لجنة الحج أن يكون المتقدم مسلماً حاملاً جواز سفر سوري، وأن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده، أو يُلزم بمرافق مقبول ضمن الشروط، وأن لا يكون المتقدم قد حجَّ في أحد الأعوام الخمسة الأخيرة، عدا من كان مُحرَماً فعليه دفع 2000 ريال سعودي إضافي.

واشترط البيان أن تصطحب المرأة محرَماً شرعياً معها في حال كان عمرها دون 45 عاماً، مع عدم السماح بـ”عصبة النساء” لذوات الحج السابق.

وأكدت اللجنة أنه يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 25 عاماً للتقدم بطلب للحج، كما منعت اصطحاب المرافقين ممن هم دون 18 عاماً.

وحددت اللجنة الأوراق المطلوبة للتسجيل؛ وهي جواز سفر سوري صالح لغاية شهر فبراير/ شباط من عام 2020، وصور شخصية ملونة ذات خلفية بيضاء، وإثبات صلة قرابة المحارم ضمن الطلب، مشيرة إلى أن جوازات السفر ذات لصاقات التمديد غير مقبولة.

وستختار اللجنة المقبولين بنسبة 65% من أصحاب الطلبات الأكبر سناً و35% عن طريق قرعة تجرى حسب مواليد صاحب الطلب.

وحذرت اللجنة أنها لن تقبل منْ يُقدِّم أوراقاً ثبوتية مزوَّرة ومَن يساعد في ذلك، ونوهت إلى أن رسوم التسجيل الأولى سوف تُسدّد في مكاتب اللجنة المعتمدة بموجب إيصال رسمي.

وتُدير “لجنة الحج العليا السورية” التابعة للائتلاف الوطني السوري، ثمانية مكاتب في مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، بالإضافة إلى مكتب في محافظة إدلب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل