استئناف رحلات العمرة لسكان غزة عبر معبر رفح

فريق التحرير7 فبراير 2019آخر تحديث :
حجاج قطاع غزة يستعدون للسفر نحو بيت الله الحرام في المملكة العربية السعودية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

تسعى وزارة الأوقاف في قطاع غزة، بالتنسيق مع الجانب المصري، إلى إيجاد آلية جديدة لاستئناف أهالي القطاع رحلات أداء مناسك العمرة، عبر معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية، بعد انقطاع دام لأكثر من خمسِ سنوات.

وأفاد رئيس جمعيات الحج والعمرة في قطاع غزة، “عوض أبو مدكور”، في حديثه لـ”حرية برس” إن “الجانب المصري وافق بشكل نهائي على خروج المعتمرين بعد انقطاعهم عن أداء مناسك العمرة منذ أكثر من خمسة أعوام عبر معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة”.

وبين “أبو مدكور” أن “الترتيبات المتعلقة باتفاق استئناف رحلات العمرة متوقف على التوصل إلى سعر النقل الجوي والبري، حيث ستعلن عنه من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الأيام القليلة القادمة، إضافة إلى كل ما يتعلق بالملف ومواعيد الرحلات التي سينطلق على متنها المعتمرون، والأسعار للفرد الواحد”.

وأضاف “أبو مدكور”، أن “الآلية الجديدة للمعتمرين تنص على ضرورة تسجيل الراغبين في العمرة في أحد مكاتب السياحة والسفر والمرخصة من قبل وزارة الأوقاف في كافة محافظات قطاع غزة، ومن ثم التوجه إلى البنك المصري لدفع رسوم وتكاليف الرحلة، حرصاً على مصلحة المواطن ولحمايته من تلاعب شركات الحج والعمرة غير المرخصة من قبل الوزارة”.

وعن دفعات المعتمرين التي ستنطلق من قطاع غزة عبر معبر رفح البري، قال “أبو مدكور” إن “الأمر سيكون بالتوافق مع الجانب المصري على تسيير رحلة من المعتمرين كل أسبوع أو أسبوعين، حتى لا يكون هناك أي أزمة في أثناء خروج المعتمرين.

وينتظر عشرات المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، فرصة آداء مناسك العمرة، من خلال معبر رفح البري، بعد توقفها لأعوام طويلة وحرمانهم نتيجة الإغلاق المستمر للمعبر وتوقف رحلات العمرة.

من جهتها أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، في بيان صحفي لها، صباح يوم الثلاثاء الماضي، أن وفداً من الوزارة توجه إلى القاهرة الأسبوع الماضي، من أجل استكمال ترتيبات ملف موسم العمرة لأهالي غزة، حيث أنه سيعود إلى غزة بعد الانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة بملف العمرة مع الجهات المصرية المختصة بذلك.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل