بعد توقفها لخمس سنوات.. استئناف رحلات “العمرة” لأهالي غزة

فريق التحرير6 فبراير 2019آخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 4:59 مساءً
51638091 1332247160257546 996587628495110144 n - حرية برس Horrya press
حجاج في مكة المكرمة – أرشيف

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

بعد انقطاع دام لأكثر من خمسِ سنوات تقريباً، تسعى وزارة الأوقاف في قطاع غزة بالتنسيق مع الجانب المصري، من أجل عقد آلية جديد لعودة وانطلاق رحلات موسم العمرة إلى المملكة العربية السعودية لأهالي القطاع عبر معبر رفح الحدودي مع جمهورية مصر العربية.

وقال رئيس جمعيات الحج والعمرة في قطاع غزة ’’عوض أبو مدكور‘‘ في حديثه لحرية برس، إن ’’الجانب المصري وافق بشكل نهائي على خروج المعتمرين بعد انقطاعهم عن أداء مناسك العمرة منذ أعوام طويلة عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة‘‘.

وأضاف أبو مدكور، أن ’’الترتيبات المتعلقة بملف العمرة تختص بالتوصل إلى سعر للنقل الجوي والبري، حيث سيتم إعلانه من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الأيام القليلة القادمة بما يخص المواعيد والأيام التي سينطلق فيها المعتمرين، بالإضافة إلى الأسعار للفرد الواحد‘‘.

وأوضح أبو مدكور، أن الآلية الجديدة للمعتمرين، تقوم على قيام الشخص المعتمر بالتسجيل في أحد مكاتب السياحة والسفر والمرخصة من قبل وزارة الأوقاف في كافة محافظات قطاع غزة، ومن ثم التوجه إلى البنك المصري لدفع المبلغ ’’رسوم العمرة‘‘ حرصاً على المواطن من التلاعب من قبل شركات الحج والعمر الغير المرخصة من قبل الوزارة.

وتطرق رئيس جمعيات الحج إلى دفعاتالمعتمرين التي ستنطلق من قطاع غزة عبر معبر رفح البري قائلاً: ’’إن الأمر سيكون بالتوافق مع الجهة المصرية بتسيير رحلة من المعتمرين كل أسبوع أو أسبوعين خلال الشهر الواحد حتى لا يكون هناك أي أزمة أثناء خروج المعتمرين‘‘.

وأكد أبو مدكور أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم الإعلان بشكل رسمي من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتفاصيل الكاملة بما يتعلق بالترتيبات والآلية الجديدة التي تم التوصل إليها بشكلها النهائي مع الجانب المصري بخصوص ملف المعتمرين.

وينتظر العشرات من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، على أحر من الجمر، أداء فريضة مناسك العمرة داخل المملكة العربية السعودية، من خلال معبر رفح البري الوحيد لهم، بعد توقفها لأعوام طويلة وحرمانهم نتيجة الإغلاق المستمر للمعبر وتوقف رحلات العمرة لأهالي سكان قطاع غزة.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان صحفي لها صباح يوم الثلاثاء الماضي، أن وفد من الوزارة توجه إلى القاهرة الأسبوع الماضي، من أجل استكمال ترتيبات ملف موسم العمرة لأهالي غزة، حيث أنه سيعود اليوم إلى غزة بعد الانتهاء من كافة التفاصيل المتعلقة بملف العمرة مع الجهات المصرية المختصة بذلك.

وبينّت وزارة الأوقاف، أن الوفد قد أكمل كافة الترتيبات والاتفاقيات الخاصة مع الأشقاء المصريين، مضيفاً أنه سيتم بدء موعد تيسير رحلات العمرة عبر معبر رفح الحدودي رسمياً، من خلال الطرق الرسمية الخاصة بالوزارة خلال الأيام القليلة القادمة.

يشار إلى أن وفد من الوزارة والمتمثل بوكيل وزارة الأوقاف بغزة ’’حسن الصيفي‘‘ ورئيس جمعيات الحج والعمرة في قطاع غزة ’’عوض أبو مدكور‘‘ وآخرين غيرهم، قد وجه إلى العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع الماضي، من أجل تفعيل هذا الملف بعد تجميده منذ عام 2014.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير