مجلس الشيوخ الأميركي يقرّ قانون “قيصر” لمعاقبة نظام الأسد

فريق التحرير
أخبار سورية
فريق التحرير6 فبراير 2019آخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:47 صباحًا
01025377 604559156331264 6184429896892771864 o - حرية برس Horrya press
الضابط قيصر أثناء عرض شهادته أمام مجلس الشيوخ الأميركي عام 2014- أرشيف

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي، الليلة الماضية، مشروع “قانون قيصر” بغالبية أعضائه، ما يمهد لفرض أكبر عقوبات على نظام الأسد وحلفائه، بسبب ارتكابه جرائم حرب في سوريا.

وحصل القانون على موافقة 77 صوتاً مقابل معارضة 23 صوتاً له، وجاء من ضمن مجموعة قوانين متعلق بالشرق الأوسط، أقرها المجلس أمس، الثلاثاء، وذلك قبل ساعات من إلقاء ترامب لخطاب حالة الاتحاد السنوي، حسبما أفادت وكالة “رويترز”.

وسيتم تحويل القانون إلى مجلس النواب الأمريكي ليخضع للتصويت النهائي، ثم يتم تحويله إلى المكتب الرئاسي، حيث يوقع عليه الرئيس الأمريكي ويصبح ساري المفعول.

ويتضمن قانون قيصر أو “سيزر” فرض عقوبات على كل من يتعامل اقتصادياً مع نظام الأسد أو يموله أو يوفر طائرات للخطوط الجوية السورية أو قطع غيار أو يلعب دوراً في مشاريع إعادة الإعمار التي يديرها النظام أو يوفر الدعم لقطاع الطاقة.

كما يفرض القانون عقوبات على الأجانب العاملين كمتعاقدين عسكريين أو في مليشيات تقاتل لصالح أو نيابة عن نظام الأسد وروسيا وإيران على الأرض في سوريا، ويسمح التشريع للرئيس الأمريكي تعليق العقوبات في حال دخول الأطراف في مفاوضات سياسية جادة وتوقف العنف ضد المدنيين.

وفي 22 كانون الثاني/يناير الفائت، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون “قيصر” الذي قضى بفرض عقوبات أمريكية على نظام الأسد وداعميه لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية واستخدام أسلحة محظورة دولياً، بعد تأخير دام أكثر من ثلاث سنوات.

وتعود تسمية القانون باسم “قيصر” إلى الضابط السوري المنشق عن النظام، والذي سرّب 55 ألف صورة لأحد عشر ألف معتقل عام 2014 قتلوا في معتقلات الأسد، وأثارت تلك الصور الرأي العام العالمي حينها وعرضت في مجلس الشيوخ الأمريكي حيث استمع الأعضاء لشهادة حية من الضابط المنشق.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة