قطر والفيفا يطلقان شراكة في التجهيزات التشغيلية لتنظيم مونديال 2022

فريق التحرير6 فبراير 2019آخر تحديث :

 

الدوحة – حرية برس:

أطلقت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الثلاثاء في الدوحة شراكة تتولى مهام تنظيم أول بطولة كأس عالم لكرة القدم في الوطن العربي، وذلك خلال أول اجتماع لمجلس إدارة “كأس العالم فيفا قطر 2022” المؤلف من تسعة أعضاء.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي المؤسسة القطرية المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم، في بيان لها أمس أن هذه الشراكة تجسد أحد محاور الرؤية المشتركة لدولة قطر متمثلة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتشكيل كيان واحد يهدف لتسهيل آلية تشغيل واستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر.

وتهدف هذه الشراكة وفق بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى الاستفادة القصوى من إمكانيات ومعرفة اللجنة المحلية المنظمة واللجنة العليا للمشاريع والإرث في تنظيم فعاليات وأحداث رياضية كبرى منذ فوز ملف قطر بحق استضافة المونديال عام 2010، وخبرة الاتحاد الدولي الواسعة في مجال تنظيم بطولات كأس العالم لكرة القدم، خاصة فيما يتعلق بتجربة المشجعين واللاعبين والمسؤولين. إلى جانب ذلك، ستواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث مهامها في إدارة ومتابعة تطور مشاريع البنية التحتية اللازمة لبطولة قطر 2022، ومشاريع الإرث المصاحبة لها.

ونقل بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا، ورئيس شراكة “كأس العالم فيفا قطر 2022” أن “إطلاق هذه الشراكة في وقت استراتيجي من مرحلة استعداد الدولة لاستضافة بطولة قطر 2022، إذ سيتجه تركيزنا خلال هذه المرحلة من بناء استادات البطولة ومواقع تدريب الفرق المشاركة، والتخطيط لتوفير وسائل النقل خلال البطولة، إلى كل الجوانب المتعلقة بتجربة المشجعين واللاعبين، وتفاصيل الخطط التشغيلية اللازمة لتنظيم هذا الحدث الكروي العالمي”.

و قال ناصر الخاطر، رئيس مجموعة تجربة وجاهزية البطولة في اللجنة العليا، والرئيس التنفيذي لشراكة “كأس العالم فيفا قطر 2022” إن بطولة قطر 2022 دخلت المرحلة الأخيرة التي تسبق إطلاق صافرة بدء أولى مباريات المونديال بعد أعوام قليلة من الآن، “ويسرنا أن نتعاون مع كوكبة من الخبراء والمتخصصين في الفيفا والترحيب بهم في مكاتبهم هنا في الدوحة لوضع أفضل الخطط التشغيلية لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022”.

وأضاف الخاطر قائلاً: “تتطلع قطر عام 2022 إلى الترحيب بالمنتخبات الكروية المشاركة، وما يزيد عن مليون مشجع من كافة أنحاء العالم ليشهدوا هذا الحدث الرياضي. وإني على يقين تام بأن الجهود التي نبذلها اليوم ستُؤتي ثمارها عام 2022 عندما يحظى كافة الزوار والمشجعين بتجربة استثنائية لم يشهدها أي مونديال سابق. وفي هذا الصدد، أتطلع إلى العمل مع فريق الفيفا لقيادة هذه الشراكة المبتكرة وتطويرها خلال الأعوام القادمة”.

وسيتألف مجلس إدارة “كأس العالم فيفا قطر 2022” من كل من سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ورئيس شراكة “كأس العالم فيفا قطر 2022″، وفاطمة سامورا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وزفونيمير بوبان، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي، وآلاسدير بيل، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي، وكولين سميث، كبير مسؤولي البطولات والفعاليات لدى الاتحاد الدولي والمدير العام لشراكة “كأس العالم فيفا قطر 2022″، والسيد ناصر الخاطر، رئيس مجموعة تجربة وجاهزية البطولة في اللجنة العليا والرئيس التنفيذي لشراكة “كأس العالم فيفا قطر 2022″، والسيد سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والمهندس ياسر الجمال، رئيس مكتب العمليات ونائب رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وإيميلو غارسيا سيلفيرو، رئيس الشؤون القانونية في الاتحاد الدولي.

وقالت فاطمة سامورا، الأمينة العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا): “نتخذ اليوم خطوة هامة في مشوارنا نحو تنظيم الحدث الرياضي الأضخم عالمياً. ستُسهم هذه الشراكة -كأس العالم فيفا قطر 2022- التي تعكس رؤية كل من رئيس الفيفا وشركائنا القطريين في إعادة تنظيم آلية عملنا على المستوى التشغيلي لتكون أكثر كفاءة وفعالية. وإني على ثقة بأن هذا التوجه الجديد الذي يشهد تكاتف جهودنا مع زملائنا في قطر في تخطيط البطولة واستضافتها وخطط الإرث سيُسهم بما لا يدع مجالاً للشك في تعزيز مكانة بطولة قطر 2022 التي يترقبها بفارغ الصبر ملايين المشجعين حول العالم”.

يُذكر بأن دولة قطر ستستضيف أول بطولة كأس عالم لكرة القدم في العالم العربي في الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022. ولمزيد من المعلومات حول استعدادات قطر لاستضافة هذا المونديال، تصفح موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل