للمرة الأولى في البوكر العربية: أربع روائيات في القائمة القصيرة لعام 2019

فريق التحرير5 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 أشهر
580 - حرية برس Horrya press
لأول مرة في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية 4 كاتبات في القائمة القصيرة للدورة 12 – متداول

حرية برس:

اختيرت أربع كاتبات في القائمة القصيرة للدورة 12، التي أُعلِنَ عنها اليوم الثلاثاء في مدينة القدس، لأول مرة في تاريخ الجائزة العالمية للرواية العربية.

وضمت القائمة اللبنانية هدى بركات، والأردنية كفى الزعبي، والسورية شهلا العجيلي، والمصري عادل عصمت، والعراقية إنعام كجه جي، والمغربي محمد المعزوز.

وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس، في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة العالمية للرواية العربية باختيار مركزٍ يعبر عن المشهد الثقافي العربي في كل عام لتعلن منه قائمتها القصيرة.

ووصلت إلى القائمة القصيرة في هذا العام ثلاث كاتبات سبق لهن الوصول إليها، من بينهن ’’إنعام كجه جي‘‘ التي ترشحت للقائمة القصيرة في عامي 2009 و2014، و’’شهلا العجيلي‘‘ التي وصلت إلى القائمة القصيرة في عام 2016 عن رواية ’’سماء قريبة من بيتنا‘‘، وهي أصغر كتاب القائمة القصيرة سناً، بينما وصلت ’’هدى بركات‘‘ إلى القائمة الطويلة في عام 2013 عن رواية ’’ملكوت هذه الأرض‘‘.

وينافس الكاتبات على الفوز بالجائزة، التي تبلغ قيمتها خمسين ألف دولار أميركي، الكاتب المصري ’’عادل عصمت‘‘، الحائز على جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 2016 عن روايته ’’حكايات يوسف تادرس‘‘، والكاتب المغربي ’’محمد المعزوز‘‘ المتخصص في الأنثربولوجيا السياسية، والروائية الأردنية ’’كفى الزعبي‘‘ التي تصل إلى القائمة القصيرة بروايتها الخامسة.

وقال رئيس لجنة التحكيم ’’شرف الدين ماجدولين‘‘، إن ’’الروايات الست المختارة تتباين بشكل كبير في موضوعاتها وفي أساليبها واختياراتها الجمالية، فهي تجمع بين الرواية العائلية، ورواية الذاكرة، وخيبة الأمل والمنفى والهجرة، كما تعكس فضاءات محلية متنوعة بالنظر إلى انتمائها إلى بلدان عربية شتى‘‘، مضيفاً ’’أنها روايات تعكس واقعاً متبايناً ورؤى عميقة وناضجة ومؤثرة من الواقع العربي، وفي الآن ذاته تقترح صيغاً سردية بديعة تستجيب إلى طبقات مختلفة من المتلقين‘‘.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة لعام 2019، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:
’’بريد الليل‘‘ لهدى بركات، صادرة عن دار الآداب في بيروت، و’’شمس بيضاء باردة‘‘ لكفى الزعبي، صادرة عن الدار نفسها، و’’صيف مع العدو‘‘ لشهلا العجيلي، صادرة عن منشورات ضفاف، و’’الوصايا‘‘ لعادل عصمت، صادرة عن الكتب خان، و’’النبيذة‘‘ لإنعام كجه جي، صادرة عن دار الجديد، و’’بأي ذنب رحلت‘‘ لمحمد المعزوز، صادرة عن المركز الثقافي للكتاب.

وتعقد الجائزة العالمية للرواية العربية سلسلة من الفعاليات فى فلسطين، احتفالاً بالقائمة القصيرة، بدعم من المجلس الثقافى البريطانى والمكتبة العالمية، منها حفل استقبال مساء اليوم الثلاثاء فى مدينة القدس، وندوتان حول القائمة القصيرة والأدب الفلسطينى إضافة إلى ندوى عن ترجمة الأدب العربي إلى لغات أخرى، يشارك فيهما “تشانغ هونغ يي”، عضو لجنة التحكيم، و”ياسر سليمان”، رئيس مجلس أمناء الجائزة، و”فلور مونتانارو”، منسقة الجائزة، والكاتب الفلسطينى “وليد الشرفا”، وذلك فى مركز “خليل السكاكيني” الثقافى فى رام الله، يوم الأربعاء 6 فبراير/شباط الجاري، وفى جامعة بيت لحم، يوم الخميس 7 فبراير.

واختيرت روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة مكونة من 16 رواية صادرة باللغة العربية بين يونيو 2017 ويوليو 2018، فيما يحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة