منتدى حواري في إدلب حول المعتقلات والناجيات من سجون الأسد

فريق التحرير15 فبراير 2019آخر تحديث :
حضور عديد من القادة في ريف إدلب الجنوبي المنتدى الحواري الخاص بالمعتقلات والناجيات من سجون الاسد – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

حنين السيد – إدلب – حرية برس:

أقامت شبكة ’’أنا هي‘‘، يوم أمس الإثنين، منتدى حوارياً تحت عنوان ’’نساءٌ من أجلِ مستقبلِ سوريا‘‘، وذلك في مدينة كفرنبل في ريف محافظة إدلب الجنوبي، بهدف مناقشة وضعِ المعتقلات والناجيات من سجون نظام الأسد مع أطياف المجتمع المختلفةِ، والوصول إلى توصيات تصبُ في مصلحةِ هذه الفئةِ من النساء.

وقالت المنسقة الميدانية للمنتدى، ’’زكية المحمود‘‘، في حديثها لحرية برس، إن ’’المنتدى واحد من سلسلة منتديات أقيمت في إدلب وريف حلب الغربي للحوار مع القادة المجتمعيين خلال هذه المنتديات حول وضع المعتقلات والناجيات من الاعتقال، على المستوى المحلي والوطني وآلية التعاون معهن ومساندتهن‘‘.

وأشارت المحمود إلى أن مؤتمراً ختامياً سيقام في نهاية الشهر الحالي تحت عنوان ’’مساحة من أجل التعاون‘‘، لمناقشة جميع التوصيات التي سجلت خلال المنتديات الثلاثة السابقة بحضور عدد من المعتقلين والمعتقلات.

في أثناء النقاش حول أنواع العنف الذي تتعرض له النساء المعتقلات والناجيات – عدسة: حنين السيد – حرية برس©
مشاركة شخصيات فاعلة في المنتدى من المهجرين قسراً إلى محافظة إدلب – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

وناقشَ الحاضرون أسبابَ العنفِ وأنواعِه والتمييز الذي يواجه النساءَ المعتقلات والناجيات خلال وجودهن في المعتقلات، وبعد الخروج منها، واستخلاص الحلول التي تضمن لهنَّ حقوقَهُن الطبيعية، كما طرح المشاركون أكبر قدر ممكن من الحالات التي يجب النظر إليها.

بدورها، لفتت ’’إنصاف فضل‘‘، إحدى السيدات الحاضرات، إلى أهمية هذا المنتدى من أجل تحسين نظرة المجتمع إلى هذه الفئة من النساء، بداية بالبيئة المحيطة بهن وانتهاء بالمجتمع ككل، مؤكدةً على وجوب مساعدة هؤلاء السيدات اللواتي ضحين بأنفسهن من أجل حرية الآخرين.

ويصل عدد المعتقلات في سجون نظام الأسد حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إلى أكثر من ثمانية آلاف سيدة، بينهن 300 طفلةٍ دون سنِ الثامنة عشر، بالإضافة إلى آلافِ السيداتِ اللواتي خرجنَ من المعتقلات ليواجهنَ مجتمعاً قاسياً يحاول تهميشهن في معظم الأحيان.

مشاركة عديد من النساء الفاعلات في المجتمع خلال المنتدى الحواري – عدسة: حنين السيد – حرية برس©
كتابة كل مشارك للتوصيات التي يراها حلاً لقضية العنف والتمييز الذي تتعرض له النساء الناجيات أو المعتقلات – عدسة: حنين السيد – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل