بهزيمة الساموراي الياباني قطر تحصد كأس آسيا لأول مرة

فريق التحرير11 فبراير 2019آخر تحديث :
المنتخبان حققا الفوز في جميع مبارياتهما الـستة – متداول

حرية برس:

حقق منتخب قطر أفضل إنجاز كروي في تاريخه، اليوم الجمعة، بإحرازه كأس آسيا 2019 لكرة القدم للمرة الاولى، بعد فوزه في النهائي على فريق اليابان، حامل اللقب أربع مرات، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، اليوم الجمعة في أبوظبي، في ظل أزمة دبلوماسية تعيشها قطر من دول الحصار.

وسجل الأهداف “المعز علي” و”عبد العزيز حاتم”، إضافة إلى “أكرم عفيف” الذي سجل بركلة جزاء، أما هدف اليابان، فقد سجله “تاكومي مينامينو”، ليرفع “علي”رصيده إلى 9 أهداف محطماً الرقم القياسي في نسخة واحدة للإيراني علي دائي في عام (1996).

وحققت قطر علامة كاملة نادرة، إذ فازت في سبع مباريات على لبنان وكوريا الشمالية والسعودية والعراق وكوريا الجنوبية والإمارات، مسجلة 19 هدفاً، واهتزت شباكها مرة يتيمة في النهائي، لتخلف استراليا المتوجة في 2015 على أرضها.

وهذه المرة الأولى التي تخسر فيها اليابان النهائي، بعد تتويجها في 1992 و2000 و2004 و2011، فيما كانت أفضل نتيجة لقطر سابقاً بلوغها ربع النهائي في 2000 و2011.

وفي المواجهات المباشرة السابقة، فازت قطر 3-صفر في 1988، ثم تعادلا 1-1 في 2000 و2007، لكن اليابان قلبت تأخرها مرتين وفازت 3-2 في ربع نهائي 2011 قبل تتويجها.

وأحرز المهاجم القطري، ’’المعز علي‘‘، جائزة أفضل لاعب في كأس آسيا 2019 في كرة القدم، بعد تسجيله تسعة أهداف قياسية، آخرها في النهائي الذي توجت فيه قطر بلقبها الأول ضد اليابان، حيث سجل هدفاً أكروباتياً رائعاً.

وحطم “علي” عدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة من كأس آسيا، باسم الإيراني “علي دائي”، منذ عام 1996، بافتتاحه التسجيل ضد اليابان.

وافتتح المعز التسجيل في مدينة زايد الرياضية من كرة رائعة في الدقيقة 12، بعد تمريرة من لاعب الوسط الهجومي “أكرم عفيف”.

وسجل المهاجم القطري هدفاً في مرمى لبنان، ثم رباعية ضد كوريا الشمالية وثنائية ضد السعودية في دور المجموعات، وفي الدور الإقصائي صام عن التسجيل ضد كل من العراق وكوريا الجنوبية، قبل أن يعود الى هز الشباك في نصف النهائي ضد الإمارات.

ونال زميله “سعد الشيب” جائزة أفضل حارس، بعد أن اهتزت شباكه مرة يتيمة في سبع مباريات في الشوط الثاني من المباراة النهائية، فيما نال منتخب اليابان جائزة اللعب النظيف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل