أردوغان: المنطقة الآمنة تهدف إلى عودة 4 مليون سوري إلى بلادهم

2019-01-28T11:59:45+02:00
2019-01-28T12:09:56+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير28 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
Erdogan - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – أرشيف

حرية برس:

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أمله بأن يصل عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى بلادهم إلى أكثر من مليون مع تأسيس المناطق الآمنة الجديدة في سوريا.

وقال أردوغان خلال كلمة له في المؤتمر الدولي للهلال الأحمر التركي، في إسطنبول، إن بلاده تهدف إلى تشكيل مناطق آمنة في سوريا من أجل عودة 4 ملايين لاجئ سوري، مشيراً إلى أن “نحو 300 ألف سوري عادوا بالفعل”.

وأضاف الرئيس التركي “سوف نحقق السلام والاستقرار والأمن في منطقة شرق الفرات قريباً، تماماً كما حققناه في مناطق أخرى”.

واتهم أردوغان الاتحاد الأوروبي بعدم الإيفاء بوعوده المتعلقة بمساعدة اللاجئين، منوهاً إلى أنه “وفقا للأمم المتحدة، فإن تركيا أنفقت حتى اليوم 35 مليار دولار على كافة اللاجئين، وفي طليعتهم قرابة 4 ملايين سوري”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال قبل أيام إن المنطقة الآمنة في سوريا يجب أن تكون سيطرتها الفعلية بأيدينا، وتركيا منغلقة أمام كافة الحلول المقترحة خارج هذا الإطار.

وأوضح أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” أن “ما يجري في حدودنا مع سوريا وراءه حسابات تتعلق بتركيا وليس بسوريا”، مؤكداً أنه ’’إذا لم يتم الإيفاء بالوعود فإننا سنقيم المنطقة الآمنة شمالي سوريا بأنفسنا”.

وسبق أن أعلنت تركيا أنها ستتولى إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حال تلقيها الدعم المالي من واشنطن والتحالف الدولي، وهو ما أكده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلاً: “سننشئ منطقة آمنة بمسافة 20 ميل (..) وأيضاً لا نريد أن يستفز الأكراد تركيا”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة