عقوبات أمريكية على مليشيات إيرانية في سوريا

2019-01-25T13:54:05+03:00
2019-01-25T13:54:43+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير25 يناير 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
770 470 1524312330 trans - حرية برس Horrya press
مليشيات إيرانية بريف محافظة دير الزور – تواصل اجتماعي

حرية برس:

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، عقوبات على مليشيات مدعومة من ’’الحرس الثوري‘‘ الإيراني تقاتل بجانب نظام الأسد في سوريا.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية فى بيان لها نُشر على موقعها الإلكتروني، إنها فرضت عقوبات على مليشيات ’’فاطميون‘‘ و’’زينبيون‘‘، إضافة إلى شركة ’’فلايت ترافل‘‘ ومقرها أرمينيا، وشركة ’’قشم إير فارس‘‘ للطيران ومقرها إيران.

وأوضح بيان الوزارة أن استهداف الشركتين يأتي على خلفية ارتباطهما بخطوط ’’ماهان‘‘ الجوية الإيرانية، التي فرضت واشنطن عقوبات عليها عام 2011، لدورها في تسهيل أنشطة مليشيا ’’الحرس الثوري‘‘.

واتهم وزير الخزانة الأمريكية ’’ستيفن منوشين‘‘ النظام الإيراني بأنه ’’استغل بطريقة وحشية مجتمعات اللاجئين في إيران، ويحرمهم من الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم، ويستخدمهم كدروع بشرية للنزاع السوري‘‘، حسب البيان.

وأوضح بيان الوزارة أن ’’لواء فاطميون هو مليشيا يقودها (فيلق القدس) التابع لـ(لحرس الثوري الإسلامي) التي تلاحق ملايين المهاجرين واللاجئين الأفغان غير الموثقين في إيران، وتكرههم على القتال في سوريا (إلى جانب الأسد) تحت التهديد بالاعتقال أو الترحيل‘‘.

وأضاف أنه ’’انضم العديد من الأفغان المقيمين في إيران إلى موجة اللاجئين الذين وصلوا إلى أوروبا، بمن في ذلك عدد من الذين استطاعوا النجاة من التجنيد الإجباري من قبل (فيلق القدس)‘‘.

يشار إلى أن مليشيا ’’الحرس الثوري‘‘ الإيراني أسست ’’لواء فاطميون‘‘ من شيعة أفغان و’’زينبيون‘‘ من شيعة باكستانيين، لجأوا إلى إيران على خلفية اضطرابات في بلادهم، ومن ثم زجّ بهم للقتال في سوريا إلى جانب نظام الأسد بعد اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وتدعم إيران نظام الأسد منذ اندلاع الثورة، سياسياً واقتصادياً، إلى جانب دعم عسكري عبر مليشيات تقاتل مع قوات الأسد، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

في حين، تكرر طهران مزاعمها بنفي تدخلها العسكري المباشر في سوريا والمنطقة، وتقول إن وجودها ’’استشاري‘‘ فقط بطلب من حكومة نظام الأسد.

  • حرية برس + وكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات