السودان: انطلاق “مواكب التنحي” من 17 موقعاً إلى قصر الرئاسة

فريق التحرير24 يناير 2019آخر تحديث :
شدد التجمع المعارض على سلمية الاحتجاجات حتى تحقق التغيير – أرشيف

أعلن تجمع المهنيين السودانيين وتحالفات “نداء السودان”، و”قوى الإجماع الوطني”، والتجمع الاتحادي المعارض”، في بيان مشترك، مساء الأربعاء، أن موكب 24 يناير “للتنحي”، سيتحرك من 17 نقطة في العاصمة الخرطوم تتجه جميعها إلى القصر الرئاسي اليوم الخميس.

وأوضح البيان أن أربعة مواكب في مدينة الخرطوم ستتحرك من أحياء بري وجبرة والديم والكلاكلة، مضيفاً أن هناك أربعة مواقع للتحرك في مواكب أم درمان، فيما ستتحرك 9 مواكب من مدينة بحري ومناطق شرق النيل.

وشدد التجمع المعارض على سلمية الاحتجاجات “حتى تحقق التغيير”.

وتتشكل العاصمة من ثلاث مدن رئيسية، هي: الخرطوم، بحري، وأم درمان، وترتبط فيما بينها بجسور، حيث يقترن عندها نهرا النيل الأزرق والنيل الأبيض، اللذين يشكلان نهر النيل.

ويقع القصر الرئاسي في مدينة الخرطوم، وهي ترتبط مع مدينة بحري بجسور على نهر النيل الأزرق، بينما ترتبط بمدينة أم درمان عبر جسور على نهر النيل الأبيض.

وسبق أن نظم تجمع المهنيين أربعة مواكب وسط الخرطوم، منذ اندلاع الاحتجاجات، في 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بهدف تسليم مذكرة إلى القصر الرئاسي تطالب بتنحي البشير، الذي يتولى السلطة منذ العام 1989، لكن قوات الأمن فرقت المحتجين بقنابل الغاز المسيل للدموع، ومنعتهم من تسليم المذكرة.

وفرقت الشرطة، الثلاثاء، احتجاجات ليلية في مناطق الحاج يوسف بمدينة بحري وأمبدة في مدينة أم درمان، عبر إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وسقط خلال الاحتجاجات 26 قتيلا، حسب أحدث إحصاء حكومي، بينما تقول منظمة “العفو” الدولية إن عدد ضحايا الاحتجاجات بلغ 40 قتيلاً.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل