الصين تعترف بحركة “طالبان” كقوة سياسية في أفغانستان

فريق التحرير23 يناير 2019آخر تحديث :
الصين اعتبرت أن طالبان أصبحت الآن جزءاً من العملية السياسية في البلاد – أرشيف

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، اعترافها بحركة طالبان كـ”قوة سياسية”، وذلك على على خلفية مشاركتها في عملية السلام بأفغانستان.

ونقلت صحيفة “دون” المحلية عن السفير الصيني لدى باكستان “ياو جينغ” قوله: إن “بكين تعتبر طالبان قوة سياسية كونها أصبحت الآن جزءا من العملية السياسية في أفغانستان، وبات لدى الحركة بعض الاهتمامات السياسية”، بحسب ما نقلت

وأضاف “ياو” أن لدى بلاده اتصالات مع “الحكومة الأفغانية، وحركة طالبان”، لافتاً أن المبعوث الخاص لبكين (لم يسمه) زار المكتب السياسي لطالبان في العاصمة القطرية الدوحة.

وتابع: “الصين تدعم جميع الجهود الرامية إلى إحلال السلام في أفغانستان، لأن الشعب الأفغاني يستحق السلام والاستقرار”.

وفي السياق، أشاد السفير الصيني بدور باكستان في “تسهيل عملية السلام الأفغانية، وجهود تيسير عقد مباحثات في طالبان والولايات المتحدة”، بحسب المصدر ذاته.

وفي 14 يناير / كانون الثاني الجاري، زار مبعوث الولايات المتحدة الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد، بكين للقاء عدد من المسؤولين الصينيين على خلفية القضية ذاتها.

وآنذاك، قال المبعوث الأمريكي على “تويتر”، إنه عقد مباحثات “مثمرة” مع مسؤولين صينيين رفيعي المستوى، تعهدوا بإنجاح عملية السلام الأفغانية.

وكانت طالبان قد أعلنت الاثنين استئنافها المحادثات مع المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد بالعاصمة القطرية الدوحة، “بعد القبول الأمريكي بجدول أعمال إنهاء غزو أفغانستان”.

يشار أن إسلام آباد أكدت في ديسمبر / كانون الأول الماضي، تنظيمها “مباحثات مباشرة نادرة بين واشنطن وطالبان”، تمهيداً لتحقيق تسوية متفاوض عليها للنزاع الذي دخل عامه الثامن عشر في أفغانستان.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل