مظاهرات ليلية قرب الخرطوم بالتزامن مع وصول البشير إلى قطر

فريق التحرير23 يناير 2019آخر تحديث : الأربعاء 23 يناير 2019 - 2:20 صباحًا
1038320075 - حرية برس Horrya press
قوات الشرطة والأمن السوداني تفرق متظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع في العاصمة السودانية الخرطوم – رويترز

أطلقت شرطة نظام البشير الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، يوم الثلاثاء، لتفريق مئات المتظاهرين في الخرطوم وأم درمان بعد مظاهرات ليلية، بالتزامن مع وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع الاحتجاجات التي تطالب بإسقاط نظامه.

وشهدت منطقة الحاج يوسف، شرقي العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الثلاثاء، تظاهرات ليلية واسعة هتف المشاركون فيها بإسقاط نظام البشير، ونصبوا جلباباً ضخماً علقوا عليه صورة الرئيس عمر البشير، وكتبوا فيها “تسقط بس”، وهو الشعار الرئيس للاحتجاجات السودانية.

وأفاد شهود عيان من منطقة الحاج يوسف لـ “العربي الجديد” أن “التظاهرات الليلية بدأت من منطقة شارع واحد، أحد أشهر شوارع المنطقة، وأن شرطة نظام البشير تدخلت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص الحي في الهواء، فتفرق المتظاهرون إلى شارع “الكلس” مرددين ذات الشعارات ومنشدين السلام الوطني أكثر من مرة، لتتدخل قوات الأمن وتعتقل عدداً من المتظاهرين، كما خرجت مظاهرات ليلية مماثلة في منطقة “أمبدة”، غرب أم درمان.

من جهته وصل عمر البشير الثلاثاء إلى قطر في زيارة تستمر يومين لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، في أول رحلة إلى الخارج منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظامه، وكان في استقباله في المطار وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية “سلطان بن سعد المريخي”.

وأعلنت وكالات الأنباء الرسمية في كلا البلدين أن “البشير” سيجتمع مع خلال زيارته بالأمير الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”.

qatar sudan - حرية برس Horrya press
الرئيس السوداني عمر حسن البشير لدى وصوله إلى الدوحة وفي استقباله سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر – وكالات

وكان البشير قد زار العاصمة السورية، دمشق، قبل أيام من انطلاق الاحتجاجات في السودان، والتقى “بشار الأسد” في أول زيارة لرئيس عربي لنظام الأسد، منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، احتجاجات تندد بتدهور الأوضاع المعيشية وتطالب بإسقاط نظام البشير، سقط خلالها عشرات القتلى من المدنيين المتظاهرين واعتقلت قوات أمن البشير مئات آخرين.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير