مظاهرات السودان تتصاعد.. مسيرات نحو البرلمان والنقابات تعلن الإضراب

فريق التحرير20 يناير 2019آخر تحديث :
ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر الماضي احتجاجات واسعة تطالب البشير بالتنحي – تواصل اجتماعي

تستعد العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأحد، لخروج مظاهرات جديدة صوب مقر البرلمان، لتقديم مذكرة تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير، وذلك بالتزامن مع دخول المعلمين في إضراب عام.

وأعلن “تجمع المهنيين السودانيين” تنظيم مظاهرات في الخرطوم، وأم درمان غربي العاصمة، ومدن أخرى، للمطالبة بتنحي البشير، داعياً إلى تحقيق دولي مستقل في “جرائم القتل والانتهاكات” التي تستهدف المظاهرات السلمية المطالبة بتنحي النظام الحاكم.

وأكد “التجمع”، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بموقع “تويتر”، أن الأطباء، وطلاب الجامعات، والصيادلة، وأطباء الأسنان، يواصلون إضرابهم العام، منذ أمس السبت؛ احتجاجاً على قمع المتظاهرين.

 

 

 

 

وفي سياق آخر، حاول السفير السوداني في العاصمة الإسبانية مدريد، الاعتداء على مواطن سوداني بسبب انتقاده نظام عمر البشير في قمع الاحتجاجات والمظاهرات التي تطالب برحيله.

وظهر في تسجيل مصور نُشر أمس السبت، على مواقع التواصل الاجتماعي المواطن السوداني وهو يقول عبارات موجهة للسفير السوادني: ’’يسقط بس، يسقط يسقط حكم العسكر، الناس قالوا سلمية وقتلتوهم، (…)‘‘ وماكان من السفير إلا التهجم عليه لضربه إلا أن هناك من منعه من فعل ذلك.

ويواجه الرئيس السوداني، الذي يحكم منذ نحو 30 عاماً، احتجاجات غير مسبوقة تطالبه بالتنحي عن السلطة منذ 19 ديسمبر الماضي، قابلتها قوات الأمن بالذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين، وهو ما أدى إلى مقتل 24 شخصاً بحسب رواية الخرطوم.

لكن منظمة العفو الدولية تقول إن أكثر من 40 شخصاً قُتلوا في الاحتجاجات التي تطالب بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلد الأفريقي.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل