نشرة حمراء لاعتقال ناشطين ومظاهرات وإضرابات في السودان

فريق التحرير19 يناير 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
49726483 2236363643302986 9104719579573125120 n 2 - حرية برس Horrya press
مظاهرات السودان الجمعة 18 يناير- تواصل اجتماعي

حرية برس:

أصدرت نيابة أمن الدولة في السودان نشرة حمراء لاعتقال 28 صحفياً وناشطاً مقيمين في الخارج من أجل محاكمتهم بتهم التحريض.

وقالت النيابة، اليوم السبت، إن السودان يعتزم ملاحقة 28 صحفياً وناشطاً يقيمون في خارج البلاد، تحت طائلة القانون الجنائي وقانون جرائم المعلوماتية، بتهمة التحريض والإزعاج العام ونشر الأخبار الكاذبة وتشويه سمعة شخصيات اعتبارية.

وحذر مصدر مسؤول المواطنين والمقيمين في السودان من نشر أو نقل معلومات بشكل مخالف للقانون يشجع على العنف والتخريب.

وكانت الاحتجاجات في السودان قد دخلت أمس الجمعة شهرها الأول، وسط دعوات للتظاهر والإضرابات من كيانات نقابية ومعارضة، حيث دعا تجمع المهنيين السودانيين، اليوم، إلى تحقيق دولي مستقل في جرائم القتل والانتهاكات التي تستهدف المظاهرات السلمية في السودان، معبرين عن رفضهم التحقيق الرسمي الحكومي وعدم مصداقيته.

كما أعلن التجمع عن دخول الصيادلة في إضراب شامل في كل المستشفيات الحكومية، بدءاً من اليوم السبت، إضافة إلى تجديد لجنة المعلمين الإضراب العام، غداً الأحد.

وأعلن التحالف الديمقراطي للمحامين عن بدء إضراب عن العمل يومي الإثنين والثلاثاء القادمين، في جميع محاكم السودان والجهات الحكومية احتجاجاً على العنف ضد المتظاهرين، مناشدين جميع القضاة ورؤساء الأجهزة القضائية ومستشاري النائب العام ووزارة العدل دعم هذا الإضراب.

علاوة على ذلك، صرح التحالف عن نيته تقديم مذكرة للنائب العام لتشكيل لجنة من بعض المحامين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، للتقصي عن جرائم ميليشيات النظام الحاكم، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها، إضافة إلى الإفراج الفورى عن جميع المعتقلين السياسيين.

في سياق آخر، شهدت بلدة “الجريف” غرب الخرطوم، احتجاجات بعد أن قتل منها يافع في مظاهرات أول أمس الخميس، حيث تدخلت السلطات لمنع الاحتجاجات، وأحبطت تقدمها إلى شارع الستين في الخرطوم، كما شهد حي “بري” وحي “كافوري” في الخرطوم احتجاجات حول بيتي قتيلين سقطا ليل أمس.

وأكدت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل طفل وطبيب خلال احتجاجات الخميس، بينما أكد متحدث باسم اتحاد المهنيين السودانيين وفاة شخص ثالث متأثراً بجراحه.

وكانت الخرطوم قد شهدت تظاهرات عدة في الأسبوع الماضي تصدت لها الشرطة، بينما نفى متحدث باسم الشرطة السودانية في مؤتمر صحفي استخدام الشرطة الرصاص الحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات