مجلس العموم البريطاني يصوت ضد “البريكست” واستياء أوربي من النتائج

فريق التحرير15 يناير 2019آخر تحديث :
تيريزا ماي – EPA

صوّت مجلس العموم البريطاني، مساء اليوم الثلاثاء، ضد اتفاق “بريكست”، الذي ترعاه رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي”، بفارق 230 صوتاً، في أكبر هزيمة لحكومة في التاريخ.

وصوت 432 نائباً بريطانياً ضد صفقة الحكومة القاضية بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مقابل 202 صوتاً لصالحها، ويعارض صفقة “ماي” نحو 90 من نواب حزبها، من المتشددين بشأن “البريكست”، ومن مؤيدي الاتحاد الأوروبي، كما صوتت ضدها أيضاً جميع الأحزاب المعارضة.

ويعد الرفض البرلماني لصفقة “ماي”، وإن كان متوقعاً، ضربة لجهودها التفاوضية مع الاتحاد الأوروبي، التي امتدت نحو عامين، بهدف توفير اتفاق لخروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية، من دون الضرر بمصالح بريطانيا أو اقتصادها.

وفي كلمة ألقتها بعد التصويت، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي”، أن “مجلس العموم قال كلمته والحكومة ستصغي إليها”، إلا أنها اعتبرت أن هذا القرار لا يظهر أي شيء حول ما يدعمه البرلمان.

وشددت “ماي” على أنها لا تزال مصممة على ضمان انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنها لا تريد الخروج من المنظمة من دون اتفاق، وأضافت ماي: “أصبحت رئيسة للوزراء فوراً بعد هذا الاستفتاء وأعتقد أن واجبي يكمن في ضمان تطبيق نتائجه”.

في حين قدم زعيم حزب العمال، “جيرمي كوربين”، اقتراحاً بسحب الثقة من الحكومة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إجراء انتخابات عامة، وقال “كوربين” إن تصويت سحب الثقة سيسمح لمجلس العموم بـ”منح الاختصاص بعدم كفاءة هذه الحكومة”.

بدورها قالت رئيس الوزراء البريطانية إنها ستخصص بعض الوقت لمناقشة الاقتراح يوم الأربعاء، وقال مصدر من الحزب الاتحادي الديمقراطي إن “لورا كاونزبيرج” ستدعم السيدة ماي في اقتراع على الثقة.

وإذا صوت أعضاء البرلمان لدعم الاقتراح بعدم الثقة، فإن الحكومة أو أي شخص آخر يمكنه قيادة الأغلبية، سيحصل على 14 يوماً للفوز في اقتراع إضافي للثقة، وفي حال عدم فوزه، ستجري انتخابات عامة.

وقال متحدث باسم “دونالد تاسك”، رئيس الاتحاد الأوروبي: “نأسف على نتيجة التصويت، ونحث حكومة المملكة المتحدة على توضيح نواياها فيما يتعلق بالخطوات التالية في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف: “سيظل الاتحاد الأوروبي موحداً ومسؤولاً كما كنا طوال العملية برمتها، وسنسعى إلى تقليل الأضرار الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، و”سنواصل استعداداتنا لجميع النتائج، بما في ذلك سيناريو عدم التعامل. لقد ازداد خطر الخروج غير المنظم مع هذا التصويت، وبينما لا نريد حدوث ذلك ، فإننا سنكون مستعدين له”.

“سنواصل عملية الاتحاد الأوروبي للتصديق على الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع حكومة المملكة المتحدة. هذه الاتفاقية ما زالت هي الطريقة الأفضل والوحيدة لضمان انسحاب منظم للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.”

وانخفضت العملة البريطانية ثم انتعشت بشكل حاد في التجارة المتقلبة في أعقاب هزيمة “تيريزا ماي” الثقيلة في تصويت مجلس العموم على اتفاق بريكست.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل