بعد جفاف لسنوات.. القنوات الرومانية تعود للحياة في جرابلس

فريق التحرير115 يناير 2019آخر تحديث :
بعد جفاف خمس سنوات عادت لتضخ المياه وتعيد الحياة للسواقي التي تروي أراضي المزارعين – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حلب – حرية برس:

تعتبر القنوات الرومانية من قنوات المياه القديمة التي تعمل كوسيط لنقل مياه السيول في مناطق ريف مدينة جرابلس شرقي محافظة حلب إلى سواقٍ تمر عبر الأراضي الزراعية، وينسب لها هذا الاسم كونها أنشئت في العهد الروماني، لكنها شهدت جفافاً طيلة السنوات الخمس الماضية، وعادت اليوم لتضخ المياه وتعيد الحياة للسواقي التي تروي أراضي المزارعين.

وقال ’’صالح السهو‘‘ وهو مزارع في ريف جرابلس الجنوبي في حديثه لحرية برس، إن ’’القنوات الرومانية سابقاً كانت تغذي الأنهار بنسبة كبيرة، حيث تنقل المياه من السيول المتشكلة نتيجة غزارة الأمطار وتقوم بتجميعها في الأنهار التي بدورنا نروي منها أراضينا الزراعية‘‘.

وأضاف السهو أن القنوات تزداد غزازة في حال ارتفاع منسوب نهر الساجور أيضاً، ونتيجة لسنوات الجفاف السابقة كان الفلاحون يضطرون لزراعة المحاصيل البعلية والاستغناء عن زراعة الخضروات والمزروعات التي تحتاج للسقاية.

وأشار المزارع إلى إمكانية عودة الزراعات المروية في حال استمرار موسم المطر واستمرار عمل القنوات الرومانية التي تصب في الأنهار.

 

تزداد القنوات غزازة في حال ارتفاع منسوب نهر الساجور أيضاً – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

بدوره، أكد المهندس المدني ’’محمد السفراني‘‘ على أهمية هذه القنوات والتي أنشئت منذ مئات السنين، حيث تم حفرها في الصخور بطريقة هندسية ومسافات طويلة تصل قمم الجبال بالوديان، كما أنه تم تصميمها لتلائم الظروف المناخية بحيث تكون بدايتها في منطقة تتجمع فيها المياه ومن ثم تصب في الأنهار التي بدورها تروي أراضي الفلاحين.

وحول عددها قال المهندس، ’’هنالك عدد لا بأس به من القنوات الرومانية في جنوب مدينة جرابلس وذلك لأن نهر الساجور يقع جنوب المدينة، بحيث تستقبل هذه القنوات مياه النهر حين ارتفاعه لتصب في الأنهار الفرعية‘‘.

من جهته، أوضح السيد ’’حسن حاج موسى‘‘ وهو أحد أهالي المنطقة، أن الأهالي يعتبرون هذه القنوات إرثاً حضارياً يجب الحفاظ عليه وعدم العبث به، كما طالب المعنيين بتنظيفها بشكل متكرر حتى لا تندثر مع مرور الزمن، خصوصاً في سنوات الجفاف.

يشار إلى أن مدينة جرابلس شرقي حلب تعد مدخل نهر الفرات إلى سوريا، وهي من المدن العريقة التي تعاقبت عليها الحضارات نظراً لقربها من نهر الفرات..

 

تعتبر القنوات الرومانية من قنوات المياه القديمة التي تعد وسيطا لنقل الماء المتشكل من السيول – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل