أردوغان يعلن أن تركيا ستتولى إنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

2019-01-15T14:00:28+02:00
2019-01-15T14:08:05+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير15 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
thumbs b c c2dd4128dcb95cecca9dc55ecc2e11be - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستتولى إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، حال تلقيها الدعم المالي من واشنطن والتحالف الدولي، معتبراً أن “مقارنة الوجود التركي في سوريا مع وجود القوى الأخرى، يعد إهانة لتاريخ تركيا”.

وقال أردوغان خلال كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية”، اليوم الثلاثاء، “استضفنا قرابة 300 ألف من إخوتنا الأكراد من عين العرب كوباني، وأغلقنا أبوابنا للإرهابيين، وكما نحمي حقوقنا سنحمي أيضاً حقوق إخوتنا السوريين حتى النهاية “.

وأضاف: “أمامنا الآن العناصر الإرهابية في منبج، وفي شرق الفرات شمال سوريا، فضلاً عن بقايا تنظيم داعش، ولن نسمح أبداً بإقحام تنظيمات “داعش” و “ي ب ك” الإرهابية في حدودنا. سندفنهم في حفرهم”.

وتابع  الرئيس التركي: “بينما كانت القوى التي أغرقت سوريا في بحور من الدماء والدموع تسرح وتمرح في المنطقة، ظهرت جهات تطالب تركيا بالتزام الصمت حيال ما يجري في سوريا، وهذه الجهات كانت تخطط لنقل الأحداث الدموية إلى الداخل التركي، فلم نسمح ولن نسمح بذلك مستقبلاً”.

وبخصوص مدينة إدلب، أشار أردوغان إلى أن المبادرة التي اطلقتها تركيا مع روسيا وإيران (اتفاق سوتشي) جنبت المنطقة من أزمة إنسانية جديدة، على الرغم من حدوث بعض أوجه القصور.

ووصف الرئيس التركي مكالمته الهاتفية مع ترامب، أمس بـ”الإيجابية”، مضيفاً: “نأمل أن نكون قد توصلنا إلى تفاهم مع ترامب فقد أكد لي مجدداً في المكالمة الهاتفية أمس قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا”، معرباً في الوقت نفسه عن حزنه من اختلاف المواقف مع واشنطن بشأن سوريا.

  • المصدر: الأناضول
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة