بدء التسجيل في أكبر المنح الدراسية للسوريين والأجانب في تركيا

لاجئون
فريق التحرير14 يناير 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
41033328 243881389660650 3898638855070285824 n copy - حرية برس Horrya press
جامعة صباح الدين زعيم في إسطنبول، إحدى الجامعات التي تستقبل طلاب المنحة – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

أمجد الساري – حرية برس:

أعلنت المنحة التركية “Türkiye Bursları” عبر موقعها الرسمي عن بدء التقدم إلى برنامجها الخاص للمستويات الأكاديمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه)، للعام الدراسي 2019، للطلبة السوريين والأجانب، وذلك بداية من يوم غد الثلاثاء 15 يناير/كانون الثاني ولغاية 20 فبراير/شباط القادم.

وأشارت إدارة المنحة إلى أن التقدم هذا العام سيكون خلال فترة زمنية واحدة، لكافة المستويات الأكاديمية “بكالوريوس، ماجستير، دكتواره‘‘، كما يجب على المتقدمين رفع كافة المعلومات والوثائق المطلوبة عبر النظام الآلي للتطبيق خلال فترة التقديم المذكورة، مؤكدةً أن التسجيل مجاني عبر التطبيق الآلي للمنحة أو على موقعها الرسمي.

وتشترط المنحة هذا العام أن لا يتجاوز عمر الطالب 21 عاماً، وأن لا يكون حاصلاً على الجنسية التركية أو ملتحقاً بإحدى الجامعات التركية، وأن يكون الطالب قد أنهى دراسة المرحلة الثانوية أو على وشك التخرج منها هذا العام، كما اشترطت أيضاً أن لا يقل مجموع المتقدم عن 70%، فيما يشترط حصول الطلبة الراغبين في دراسة الأفرع الطبية على معدل لا يقل عن 90%.

أما بالنسبة إلى الأوراق المطلوبة للتسجيل، فيحتاج الطالب إلى الشهادة الثانوية وصورة شخصية وصورة عن جواز السفر أو “الكيملك” وشهادات لغات دولية أو تركية مثل ال “Sat” و”Tömer” إن وجدت، كما يحتاج أيضاً إلى رسالة توصية وسيرة ذاتية وشهادات حضور دورات تدريبية، والجوائز إن وجدت.

ومن ميزات المنحة التركية أنها تتكفل بكافة المبالغ المترتبة على الطالب، حيث تقدم له راتباً شهرياً قدره 700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و950 ليرة تركية شهرياً لطلاب الماجستير، و1400 ليرة تركية شهرياً لطلاب الدكتوراه، كما توفر له أيضاً سكناً جامعياً، إضافة إلى تذكرة ذهاب وإياب إلى تركيا، وتأمين صحي شامل طيلة فترة الإقامة.

ويستطيع الطلاب الأجانب التقدم إلى المنحة والتسجيل عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال موقع المنحة التركية (اضغط هنا)

وتعد المنح الدراسية التركية من أشهر برامج المنح حول العالم، حيث أنها تشمل جميع التخصصات تقريباً، وجميع المراحل الدراسية، كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنوياً، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة القبول بين المتقدمين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة