صحيفة: البيت الأبيض طلب من البنتاغون خيارات لضرب إيران

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير14 يناير 2019آخر تحديث : الإثنين 14 يناير 2019 - 11:26 صباحًا
3677427acc9ff3a459474198475d602d5291e318 - حرية برس Horrya press
مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون – AFP

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأحد، أن فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع (البنتاغون) تزويده بخيارات بشأن ضرب إيران.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن فريق الأمن القومي في البيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع تزويده بخيارات بشأن ضرب إيران بعد قيام مجموعة من المسلحين المتحالفين مع إيران بإطلاق قذائف مورتر على منطقة في بغداد تقع فيها السفارة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين حاليين وسابقين أن الطلب الذي قدمه مجلس الأمن القومي برئاسة جون بولتون أثار قلقا عميقا بين مسؤولي البنتاغون ووزارة الخارجية.

وأضافت الصحيفة أن بولتون وعلى خلفية إطلاق تلك القذائف، عقد سلسلة اجتماعات لبحث رد أمريكي قوي، بما في ذلك وضع خيارات لضرب إيران، مؤكدة أن “البنتاغون” امتثلت لطلب مجلس الأمن القومي.

ولم يتضح ما إذا كانت “البنتاغون” قدمت بالفعل خططاً أم لا، وإن كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان على علم بما طلبه بولتون أم لا.

وفي أكثر من مناسبة أعرب بولتون عن دعمه لتغيير النظام في إيران، وهو موقف دافع عنه بقوة حتى قبل انضمامه إلى إدارة ترامب، حسب الصحيفة.

كما طلب مجلس الأمن القومي من “البنتاغون” تزويد البيت الأبيض بخيارات لتوجه ضربات إلى أهداف إيرانية ومؤيدة لطهران في كل من الجارتين العراق وسوريا، حسب مصادر مطلعة على الأمر.

ورداً على إطلاق القذائف، حذر البيت الأبيض، في بيان آنذاك، إيران من مغبة أي هجمات تُشنّ عبر وكلائها في العراق، وتؤدي إلى إصابة أمريكيين، مهددا بأن واشنطن “سترد بسرعة وحزم”.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة