واشنطن ترعى قمة دولية حول أنشطة إيران في الشرق الأوسط

عربي ودولي
فريق التحرير12 يناير 2019آخر تحديث : السبت 12 يناير 2019 - 10:21 صباحًا
94dde05e b1a0 4db7 a2e5 00729a818e4b - حرية برس Horrya press
بومبيو وزير الخارجية الأمريكي – أرشيف

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تخطط لتنظيم قمة دولية بشأن الشرق الأوسط وخاصة حول إيران الشهر القادم في بولندا.

وكشف بومبيو في تصريحات أدلى بها في مقابلة مع محطة “فوكس نيوز” التلفزيونية، أن القمة ستعقد يومي 13 و14 شباط/فبراير المقبل “للتركيز على الاستقرار في الشرق الأوسط والسلام والحرية والأمن في هذه المنطقة، وهذا يشمل عنصراً مهماً وهو ضمان ألا يكون لإيران تأثير مزعزع للاستقرار”.

وأوضح الوزير الأمريكي الذي يجري حالياً جولة شرق أوسطية تشمل عدة دول عربية، أن القمة ستضم ممثلين عن دول من أنحاء العالم للتصدي للنفوذ الإيراني في المنطقة مع سعي إدارة الرئيس دونالد ترمب للضغط على طهران.

من جانب آخر، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إيران إلى الوقف الفوري لجميع أنشطتها المتعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية.

وذكّرت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، أغنيس فون دير مول، الصحفيين أثناء موجز يومي عقدته الجمعة، بأن برنامج إيران الصاروخي لا يتطابق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وقالت: “فرنسا تدعو إيران إلى التوقف فوراً عن جميع الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية المخصصة لحمل رؤوس نووية، بما في ذلك اختبار تكنولوجيات صاروخية”.

وجاءت هذه التصريحات على لسان الدبلوماسية الفرنسية تعليقاً على إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني، الخميس، أن طهران ستطلق خلال الأسابيع المقبلة قمرين اصطناعيين بواسطة صواريخ محلية الصنع، وذلك في تحد لتحذير أميركي موجه إلى طهران من إطلاق مركبات فضائية وإجراء اختبارات صاروخية.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات