وعود مصرية بفتح معبر رفح بكلا الاتجاهين بإدارة “حماس”

فريق التحرير11 يناير 2019آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 1:01 صباحًا
50220998 284398935609827 1293787064591974400 n - حرية برس Horrya press
لقاء الوفد الأمني المصري رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “اسماعيل هنية” وقيادات الفصائل الفلسطينية مساء يوم الخميس – متداول

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

وعدت القاهرة بإعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بإدارة حكومة حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وذلك خلال اجتماع الوفد الأمني المصري مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “اسماعيل هنية” وقيادات من الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة مساء يوم الخميس.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية “طلال أبو ظريفة” في حديثه لـ”حرية برس” أن “الاجتماع تناول ثلاثة قضايا هامة تخص الشأن الفلسطيني، والتي تمثلت بملف المصالحة الفلسطينة، وملف التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، وملف تسليم معبر رفح والآلية الجديدة لعمله”.

وبين “أبو ظريفة” أن “الفصائل والوفد المصري، أكدوا خلال الاجتماع على أن إتمام المصالحة الفلسطينية خيار استراتيجي”، مضيفاً أن “الوفد المصري شدد على استمرار جهوده مع الفصائل الفلسطينية لإيجاد مقاربات لتنفيذ اتفاقيات المصالحة الفلسطينة وعودتها للتطبيق من جديد”.

وأردف “أبو ظريفة” أن “الفصائل أوضحت للوفد المصري، أن الحوار الثنائي لإتمام المصالحة الفلسطينية، وصل إلى طريق مسدود، داعين إلى البدء بحوار وطني شامل وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتنفيذ اتفاقات المصالحة الفلسطينة بشكل كامل”.

وشدد “أبو ظريفة” على أن “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة قد تصل إلى مرحلة جديدة للضغط على الاحتلال لتنفيذ تفاهمات كسر الحصار والتخفيف عن قطاع غزة”.

وفيما يتعلق بملف معبر رفح البري مع مصر أكد “أبو ظريفة” قائلاً “أن الوفد المصري أبلغنا أن معبر رفح سيفتح خلال الأيام القادمة بكلا الاتجاهين وفق الآلية الموجودة في الوقت الحالي، من خلال إدارة وزارة داخلية غزة لمعبر رفح التي تديرها حركة حماس، بعد تسلمها من قبل السلطة الفلسطينية في رام الله “.

وكان الوفد الأمني المصري قد وصل ظهر اليوم قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “أيرز” شمالي قطاع غزة، للقاء قيادة حركة حماس وبحث عدد من الملفات الهامة، بعد التوتر والخلافات السياسية التي شهدتها الأيام الماضية بين حركتي فتح وحماس، والتي تبعها تسليم معبر رفح البري من قبل السلطة الفلسطينية، وعدم إقامة مهرجان انطلاقة حركة فتح الرابعة والخمسين في مدينة غزة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير