بومبيو: تهديدات أردوغان لن تمنع انسحاب القوات الأمريكية من سوريا

2019-01-10T11:06:57+02:00
2019-01-10T12:53:59+02:00
أخبار سورية
فريق التحرير10 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنتين
900x450 uploads201808130b53945c58 - حرية برس Horrya press
بومبيو وزير الخارجية الأمريكي – أرشيف

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، إنه لن تكون هناك أي معوقات أمام انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، متعهداً بتوفير الحماية للمليشيات الكردية رغم التهديدات التركية ضدهم.

وأضاف بومبيو خلال زيارته لأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق :” من الضروري عمل كل ما بوسعنا لتوفير الحماية لهؤلاء الشباب ( المليشيات الكردية) الذين قاتلوا جنبا إلى جنب معنا، وأردوغان تفهم طلبنا”.

وتابع: “نريد أن نتأكد من أن هذا هو الحال، وأنا واثق من أنه عندما يسافر السفير جيفري وغيره إلى المنطقة في الأيام المقبلة، فسوف نحقق تقدماً حقيقياً”.

وذكر بومبيو: “لقد تحدث أردوغان عن الإرهابيين باعتبارهم تهديداً وجودياً، واعترفنا بأن هناك تهديداً لتركيا من الإرهابيين وسنكون داعمين جداً”، مضيفاً: “في أي مكان نجد فيه متطرفين وإرهابيين، نحن مستعدون لدعم أي بلد”.

وكان الرئيس التركي طيب أردوغان ندد باقتراح مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم الثلاثاء بأن حماية المليشيات الكردية ستكون شرطاً مسبقاً لانسحاب القوات الأمريكية ووصف أردوغان ذلك بأنه ”خطأ جسيم“.

وتتعاون القوات الأمريكية مع المليشيات الكردية في قتال تنظيم “داعش”، وتسيطر هذه المليشيات على مساحات واسعة في شمال شرق سوريا وهو ما يمثل موطئ قدم لواشنطن في الصراع الذي اجتذب روسيا وإيران وتركيا وقوى إقليمية أخرى.

وتعتبر تركيا المليشات الكردية منظمة إرهابية وتعهدت مراراً بسحق هذه الجماعة ورفضت أي اقتراح لحمايتها فور رحيل القوات الأمريكية.

  • المصدر: رويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة